الشريط الأخباري

إجراءات عديدة لمنع وصول الجراد الصحراوي إلى محافظة حمص

حمص-سانا

اتخذت مديرية زراعة حمص جملة من الإجراءات الاحترازية لمنع وصول الجراد الصحراوي إلى الأراضي الزراعية بالمحافظة إضافة إلى الجولات الميدانية المستمرة التي ينفذها المعنيون بشكل يومي لمراقبة الأوضاع.

وأوضح المهندس نزيه الرفاعي مدير زراعة حمص في تصريح لمراسلة سانا أن الإجراءات التي اتخذتها المديرية شملت تشكيل لجنة مختصة للمتابعة وتخصيص غرفة عمليات تم ربطها مع نقاط مراقبة موزعة على المناطق الحدودية للمحافظة في مناطق تدمر والقريتين والمركز الشرقي والمخرم مبيناً أن عدد النقاط بلغ نحو ثلاثين نقطة مراقبة للتحري والتقصي عن أسراب الجراد وضمن شبكة اتصال مع غرفة العمليات.

وأشار الرفاعي إلى أنه تم تخصيص عدد من الأرقام للتواصل الفوري في حال مشاهدة الجراد كما تم تجهيز جرارات المكافحة مع المرشات وجهاز رش ميكروني محمول على بيك آب وأجهزة تحمل على الظهر مع المبيدات اللازمة السائلة والزيتية في عملية المكافحة وإرسالها مباشرة إلى المواقع.

وأكد الرفاعي أنه تم القيام بجولة ميدانية إلى تدمر في مواقع البيارات والتليلة حيث لوحظ وجود الجراد ضمن مجموعات غير ثابتة وتمت عمليات المكافحة مباشرة في مواقع البيارات الغربية وموقع أبو الفوارس للقضاء عليها ومنع وصولها إلى الأراضي الزراعية وخاصة حقول القمح مشيراً إلى أنه لا توجد أي أضرار في الأراضي الزراعية.

ولفت الرفاعي إلى أن الرياح تسببت بإبعاد مجموعات الجراد الموزعة وغير الثابتة إلى الشرق وخارج المحافظة كما تم التنسيق المباشر مع اتحاد الفلاحين بالمحافظة للمساهمة بالمراقبة والتحري والمشاركة بحملات المكافحة إن لزم الأمر.