الشريط الإخباري

المخرج وسيم السيد: أنتظر فرصة إنتاجية لتقديم فيلمي الروائي الطويل الأول

دمشق-سانا
يعتبر المخرج وسيم السيد نفسه مخرجاً سينمائيا وتلفزيونياً في ذات الآن وهو يبحث دائماً عن تقديم عمل فني بصري يحمل مضمونا فكريا غنيا حيث حصل مؤخراً على جائزة مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة عن فيلمه دوران.
ويقول المخرج السيد في حديث لـ سانا.. إن الجائزة التي حصلت عليها مؤخرا من مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة تعني لي الكثير فهي الجائزة الأولى التي تمنح لي من بلدي الحبيب وهذا يعطيني الثقة للاستمرار بتقديم الأفضل.
ويضيف السيد.. أنه يبحث حاليا عن فرصة إنتاجية لإخراج فيلم روائي طويل يحمل قيمة فكرية بعد إنجازه لفيلمين قصيرين الأول بعنوان نخاع والثاني دوران.
ويوضح المخرج الحائز جائزتي الإخراج من مهرجاني بيست شورت في كاليفورنيا وكام في القاهرة عن فيلمه نخاع أن مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة جاء بعد ثلاثة أعوام من الأزمة وبعد توقف مهرجان دمشق السينمائي لذلك هو مشروع مهم جداً للحركة الثقافية والسينمائية السورية رغم ان صناعة السينما في سورية لم تتوقف طيلة سنوات الأزمة والأفلام كلها ذات قيمة وتبتعد عن المفهوم التجاري.
ويؤكد السيد أنه ضد التخصص في السينما فالمخرج السينمائي يجب أن يكون قادرا على تقديم مختلف الأنواع من الأفلام وأن تترك له الحرية بالعمل حسب رؤيته الفنية دون تدخل من الجهة المنتجة.
وحول ما ينقص السينما السورية لتكون مزدهرة كالدراما يقول السيد إن التمويل الضخم لإنتاج اكبر عدد من الأفلام سنويا يعتبر العامل الأول في تطوير الصناعة السينمائية السورية إلى جانب أهمية التسويق والترويج الاحترافيين للأفلام المنتجة وخاصة من القطاع الخاص الغائب بشكل شبه كامل عن الإنتاج السينمائي وما يأتي من متعلقات بهذه الصناعة كإنشاء صالات عرض سينمائية بتقنيات عالية وفق المعايير العالمية الحديثة.
وحول تقديم الأزمة التي تعيشها سورية في السينما والدراما يوضح مخرج مسلسل نيو لوك الذي يعرض حالياً أنه مع توثيق الأزمة وأحداثها ويمكن أن يتم هذا من خلال السينما أو الدراما وليس بطريقة التحليل وإيجاد الحلول.
ويرى مخرج خماسية “استعدادا للرحيل” في مسلسل الحب كله الذي يعرض حالياً أن الشللية في العمل الفني مفيدة في تقديم أعمال بجودة عالية اذا اقتصرت على الكاست الفني فهذا يزيد التفاهم بين الفنيين والمخرج مبيناً أن تكريس الشللية للعمل مع عدد محدد من الممثلين أمر يسيء للعمل وللمخرج ويحد من التنوع وإغناء الشخصيات التي تقدم عبر الدراما والسينما.
محمد سمير طحان