الشريط الأخباري

كوساتشوف:موسكو سترد على عقوبات الاتحاد الأوروبي بسبب قضية نافالني

موسكو-سانا

أكد رئيس لجنة العلاقات الدولية بمجلس الاتحاد الروسي كونستانتين كوساتشوف أن موسكو سترد على عقوبات الاتحاد الأوروبي ضدها بسبب قضية المعارض الروسي ألكسي نافالني.

ونقلت وكالة “تاس” عن كوساتشوف قوله: إن “قرار الاتحاد الأوروبي إدراج عدد من كبار المسؤولين الروس ضمن القائمة السوداء عقب الحكم على نافالني أمر غير مقبول وفيه تلاعب” معتبراً أن اقحام أدلة في قضية لم يتم التحقيق فيها لدعم رؤية خاصة يعد طريقة غير مقبولة في العلاقات الدولية” مشدداً على أن موسكو سترد على ذلك.

وأضاف كوساتشوف: إذا كان الاتحاد الأوروبي يهتم حقاً بالكشف عن الحقيقة وهذا أمر مستحيل دون القيام بتحقيق شامل في روسيا فإنه ربما يبذل جهوداً ليس فيما يخص بلدنا وإنما فيما يخص أعضاءه ألمانيا وفرنسا والسويد لإلزامهم بضمان شفافية الأدلة وهذا الأمر لم يحدث”.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي مهتم بهذا الموقف فقط كذريعة لتشويه سمعة القيادة الروسية ويمكن قول الشيء نفسه عن العقوبات الأمريكية الجديدة التي فرضتها على روسيا والتي أعقبت عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أعلن أمس أن موسكو ستنتظر العقوبات واعتماداً على محتواها وطبيعتها سترد مضيفاً: نحن لا يمكننا قياس العوامل التي ستؤثر في عقلية واشنطن بهذا الشأن وما هو المزاج السائد وأسباب اتخاذهم القرارات أما سياسة روسيا فهي متسقة ومفهومة ومنطقية ولا يمكن لأحد أن يلومنا على الرد.

بدوره اقترح زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي فلاديمير جيرينوفسكي الرد على عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا بعقوبات تجارية مضادة.

وقال في مقابلة مع إذاعة “غوفوريت موسكفا” الروسية اليوم: عندما تحاول دول أجنبية معاقبتنا يجب أن نتخذ إجراءات جوابية حتى لا يستخفوا بمعاقبتنا مذكراً بوسائل ضغط كثيرة يمكن أن تستخدمها روسيا كرد على العقوبات الأمريكية إذ أن أغلب طائرات الولايات المتحدة تصنع من التيتانيوم والمعادن الأخرى التي تملكها روسيا وفي حال قررت موسكو إيقاف توريد هذه المعادن ستتوقف كل هذه الطائرات”.

وكانت الجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي أفادت في وقت سابق اليوم بإدراج أربعة مواطنين روس بقائمة العقوبات في إطار النظام العالمي الجديد لانتهاك حقوق الإنسان وذلك على خلفية اعتقال الناشط السياسي الروسي أليكسي نافالني.

انظر ايضاً

كوساتشوف: موقف أوروبا من النزاع في دونباس يصعّد حدة التوتر

موسكو-سانا ذكر نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي قسطنطين كوساتشوف أن موقف البلدان الأوروبية من النزاع …