الشريط الإخباري

الزراعة تعتمد 3 أصناف تفاح منتجة بذرياً

دمشق-سانا

اعتمدت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي ثلاثة أصناف منتجة بذرياً من التفاح “جي1 وجي5 وجي6” كأصناف تجارية في محافظة السويداء.

رئيس قسم التفاحيات والكرمة في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية الدكتور بيان مزهر بين في تصريح لسانا أن المساحة المزروعة بأشجار التفاح في سورية تشكل 17 بالمئة من المساحة المزروعة بالأشجار المثمرة متساقطة الأوراق وتأتي في المرتبة الأولى من حيث الإنتاج في حين تشكل 40 بالمئة من إنتاج الأشجار المثمرة متساقطة الأوراق لافتاً إلى ضرورة وضع خارطة لأصناف التفاح في سورية وربطها ببساتين الأمهات لإنتاج غراس ملائمة والبيع وفق خريطة الأصناف والتخلص من البيع العشوائي.

وأكد مزهر أنه تم اعتماد الطراز “جي1” في السويداء كصنف مبكر تنضج ثماره خلال شهر آب ويتميز بثمار كروية مخروطية ذات لون أحمر جذاب وإنتاجيته عالية تصل في المناطق البعلية إلى ما يقارب 95 كيلوغراماً للشجرة الواحدة كما تم اعتماد طراز “جي5” وثماره ذات لون أحمر تتميز بشكل كروي مخروطي وحجم الثمار كبير يصل وزن الثمرة إلى 170 غراماً تنضج في نهاية أيلول وبداية تشرين الأول وقدرته التخزينية عالية حتى ثمانية أشهر مشيراً إلى أن الصنف بكل مواصفاته الحسية والفيزيائية والكيميائية جيد.

وتم اعتماد حسب مزهر الطراز “جي6” وهو طراز تتميز ثماره باللون الأصفر كبيرة الحجم جداً وشكل الثمرة مخروطي وتعطي في ظروف الرطوبة النسبية خط أحمر للثمار وهي ثمار قابليتها للتخزين عالية يمكن تخزينه لحد ثمانية أشهر منوهاً بأن بقية الطرز تبقى ضمن الهيئة لمتابعة الأبحاث عليها.

ولفت مزهر إلى أن هناك ستة أصناف مدروسة وهي “جي1 وجي2 وجي3 وجي4 وجي5 وجي6” تتميز باختلاف موعد نضجها وإنتاجيتها الجيدة وانتظام الحمل فيها واختلاف ثمارها بقدرتها التخزينية تبعاً لموعد نضجها حيث تتراوح بين أربعة أشهر للأصناف المبكرة وثمانية أشهر للأصناف متأخرة النضج.

غصوب عبود

انظر ايضاً

وزارة الزراعة: توفير الأسمدة للمحاصيل الصيفية وفق مخازين المصرف الزراعي

دمشق-سانا أكدت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي استمرار تأمين وتوفير احتياجات المحاصيل الصيفية من الأسمدة