بكلفة 428 مليون ليرة.. تأهيل مخبر الأعداء الحيوية المتضرر من الإرهاب بحي قاضي عسكر بحلب

حلب-سانا

تسعى مديرية زراعة حلب إلى إعادة تأهيل المراكز والمخابر الزراعية التي دمرها الإرهاب للإسهام بتطوير عملية الإنتاج الزراعي ومن بينها مشروع تأهيل مخبر الأعداء الحيوية في حي قاضي عسكر الذي بلغت نسبة تنفيذه لغاية تاريخه 50 بالمئة.

كاميرا سانا زارت موقع المشروع الذي انطلق العمل به منذ نحو ثلاثة أشهر حيث أكد المهندس احمد فراس سعيسع رئيس دائرة الهندسة والنقل في مديرية زراعة حلب أهمية إعادة تأهيل مخبر الأعداء الحيوية الذي تعرض للتدمير جراء الاعتداءات الإرهابية في منطقة قاضي عسكر التي تحررت بفضل تضحيات الجيش العربي السوري مشيراً إلى أن نسبة إنجاز المشروع لغاية تاريخه 50 بالمئة وكلفته الإجمالية 428 مليون ليرة.

وأوضح أنه من المتوقع الانتهاء من المشروع الذي ينفذه متعهد خاص خلال 90 يوماً بعد أن تم ترحيل الأنقاض حيث تجري الآن عمليات ترميم السور الخارجي وصب أعمدة المخابر مؤكداً أن هذا المشروع يعد بديلاً من المخابر في منطقة حيلان بريف حلب والتي تعرضت للتدمير بشكل كامل من الإرهابيين ويهدف إلى تربية حشرات بديلة من المبيدات الكيميائية الأمر الذي يؤمن زراعة وبيئة نظيفة.

بدوره بين المهندس غياث موالدي رئيس قسم الإشراف في مشروع تأهيل مخبر الأعداء الحيوية بقاضي عسكر أن أعمال التأهيل تتم بأياد وطنية وتتضمن أعمالاً إنشائية تأسيسية لهيكل المخابر كمرحلة أولى تليها عمليات تجهيز الآلات الميكانيكية للمخابر مشيراً إلى أهمية المشروع في تجهيز حشرات تشكل أعداء حيوية طبيعية للحشرات المؤذية للنبات دون استخدام المبيدات الحشرية.

ومن العاملين في المشروع أكد ديبو الكريز المشرف على أعمال الترميم من تبليط وتلبيس أحجار وأعمال كهربائية وغيرها أنها تتم بوتيرة عالية حتى يعود المخبر كما كان سابقاً وأفضل.

زينب شحود

انظر ايضاً

ضخ مياه معالجة لإرواء أكثر من 9 آلاف هكتار من أراضي الغوطة الشرقية

دمشق-سانا وضعت مديرية الموارد المائية في ريف دمشق محطة الضخ الأولى في محطة معالجة عدرا …