الشريط الإخباري

البدء بأعمال التدعيم الإنشائي الطارئ لقلعة المزيريب بريف درعا

درعا-سانا

بدأت دائرة آثار درعا أعمال المرحلة الأولى من التدعيم الإنشائي الطارئ لقلعة المزيريب بريف درعا بقيمة إجمالية تصل إلى 46 مليون ليرة سورية.

رئيس دائرة آثار درعا الدكتور محمد خير نصرالله بين لـ سانا سياحة ومجتمع أن المرحلة الأولى تتضمن تقديم وتركيب حجر منحوت لبناء الجدران وفك وتركيب الحجارة المتصدعة وتوثيق الواجهات الحجرية وحشوات داعمة لتثبيت الجدار الحجري مؤلفة من حجر غشيم بازلتي مغموس بمونة رابطة تقليدية “ركة تقليدية” مؤكداً أن أعمال التدعيم والترميم تتم ضمن الشروط والمواصفات ووفق المعايير العالمية للترميم.

وأضاف إن التدعيم الطارئ يحقق تعويض بعض الأجزاء المفقودة من القلعة للمحافظة عليها من الناحية الإنشائية ومنع حدوث أي انهيار وتمهيد لإعادة الموقع إلى وضعه الأصلي والمحافظة عليه كمعلم أثري مهم والحد من تطور التصدعات وذلك عن طريق تقديم حجر بازلتي مشابه للأصلي.

وأضاف إن هذه المرحلة تتبعها مراحل أخرى وفق ضرورات الواقع الإنشائي للبناء مبيناً أن تنفيذ المرحلة الأولى فرضته ضرورات تتعلق بتعرض البناء في سنوات الأزمة للتعدي الجائر فضلاً عن تأثير العوامل الجوية.

والقلعة عبارة عن بناء مربع الشكل طول ضلعه الخارجي 80 متراً مزودة بسبعة أبراج أربعة منها في الجهات الرئيسة الأربع واثنان متقابلان من الشرق والغرب أما السابع فهو وسط الضلع الجنوبي ويقوم وسط القلعة مسجد صغير وتقع بوابتها الرئيسة في منتصف الضلع الشمالي وتتألف من بوابة مقنطرة عرضها 270 سنتمتراً يعلو قوسها صف من الحجارة الكلسية البيضاء التي تشكل طراز “الأبلق” المعروف في حوران أي تناوب الحجرين الأبيض والأسود.

وتقع قلعة المزيريب إلى الشمال الغربي من مدينة درعا وتبعد عنها نحو 12 كيلو متراً وتبعد عن بحيرة المزيريب نحو 400 متر ويصل عمرها إلى أكثر من 486 عاماً.

قاسم المقداد

انظر ايضاً

بدء تجهيز مخبر فني لترميم القطع الأثرية في درعا

درعا-سانا بدأت دائرة آثار درعا تجهيز مخبر فني لترميم القطع الأثرية ضمن محافظة درعا