مسرحية الدب لانطوف تشيخوف تحل ضيفة على مهرجان السويداء المسرحي

السويداء-سانا

مسرحية الدب لأنطون تشيخوف التي تعتبر النص المسرحي الأكثر شهرة لهذا الأديب الروسي تابعها جمهور مهرجان المسرحي الرابع في السويداء لفرقة تجمع حكايا الفني على مسرح قصر الثقافة في المدينة مساء اليوم.

وتحكي المسرحية قصة “بوبوفا” الأرملة الحزينة على زوجها ومحاولات خادمها لوقا إخراجها من حزنها واستعانته لشخص غريب اسمه سميرانوف لهذه الغاية الذي لا يترك وسيلة لذلك حتى تنعته الأرملة بالدب ويدعوها للمبارزة فتوافق ويطلبها للزواج.

وأوضح المخرج أن نص الدب يظهر كيف تؤدي المنازعات بالحب حيث كان التحول الذي صنعه بالعرض مبتعدا فيه عما يخص تشيخوف وذلك ضمن إطار قراءة لما نحن نعيش فيه من أزمات وتعاملنا مع أنفسنا أو مع من نحب وجاء الديكور والسينوغراف والإضاءة والملابس منسجمة مع تلك النظرة.

الممثل طلال أبو شديد الذي أدى دور ” لوقا” خادم السيدة المسن وجد أن هذه الشخصية مختلفة تماما عن أدوار أداها لكبار بالسن لكونه إنسان محبوب جدا ولطيف وبنفس الوقت لا يحسن التصرف إزاء الحزن الذي ألم بالأرملة.

الممثل عمران الخطيب الذي لعب دور سميرانوف أشار إلى التقارب بين أجواء هذه المسرحية التي كتبها تشيخوف قبل أكثر من 150 عاما وواقعنا الحالي حيث تحاصر الحرب الحب لافتا إلى أن الدور أضاف له الكثير.

الممثلة ليال الهادي التي قامت بدور بابوفا فأوضحت أن شخصيتها  لسيدة ارستقراطية جميلة وشابة تظهر حزنا شديدا قد يكون مبالغا فيه على زوجها ويظهر ذلك من ردة فعلها على الرجل الذي اقتحم حياتها فهي ممزقة بين رغبتها بأن يبقى معها وبين طلبها منه الرحيل لافتة إلى أن أي شخصية تلعبها تصبح جزء منها تحبها وتتعلق بها وتغني تجربتها و تضيف لها الخبرة.

وضم كادر العمل في الإضاءة منى الهادي وموسيقى وجد حمزة وديكور لجين الهادي ومساعد مخرج منيرة الشماس.

وشهدت فعاليات اليوم الثالث من المهرجان جلسة نقاش حول العمل المسرحي اسكوريال لفرقة حكايا.

وتتواصل فعاليات مهرجان السويداء المسرحي الذي تنظمه مديرية المسارح والموسيقا في وزارة الثقافة ودائرة المسرح القومي بالسويداء بالتعاون مع مديرية الثقافة بالمحافظة ضمن فعاليات احتفالية أيام الثقافة السورية لغاية الثلاثاء القادم حيث يعرض يوم غد مسرحية حذاء ساندريل تأليف وإخراج وئام البدعيش وأداء فرقة حلم المسرحي.

ديار نصر

انظر ايضاً

فوز جرمانا على عمال السويداء في دوري كرة القدم للسيدات

السويداء-سانا فاز فريق جرمانا على عمال السويداء بهدفين دون مقابل في مباراتهما اليوم على أرض …