الشريط الإخباري

ورطة.. عرض جديد لفرقة المسرح القومي باللاذقية

اللاذقية-سانا

قدمت فرقة المسرح القومي في اللاذقية عرضها الجديد “ورطة” من اقتباس وإخراج سلمان شريبة المأخوذ عن نص الشركاء للأديب والشاعر الألماني يوهان غوته.

العرض الذي استضافته خشبة مسرح دار الأسد للثقافة في المدينة ضمن فعاليات أيام الثقافة السورية يحكي عن عائلة تمتلك نزلاً صغيراً في موقع سياحي تعيش في ضائقة مادية مع غياب السياح والنزلاء نتيجة الأزمات والحروب إلى أن يأتي نزيل ثري يبدو كأنه خلاصهم لكن ستتكشف لاحقاً تفاصيل علاقته بابنة صاحب النزل لتعري قيم وأخلاقيات شخصيات العمل.

مخرج ومعد العمل شريبة أوضح في تصريح لـ سانا أن العمل اجتماعي ويعبر عن الأزمات التي تحيط بالإنسان جراء الحرب فجعلت من المحبة والمغفرة والتعاون شروطاً أساسية لإكمال الحياة مشيراً إلى مقولة العمل بأن “هناك قضايا لا تباع وتشترى وأن المال لا يشتري كل شيء” منوهاً في الوقت نفسه بأهمية مشاركة المسرح القومي ضمن فعاليات أيام الثقافة تأكيداً بأن هذا الفن وما يمثله يقدم فكراً تنويرياً نحن أحوج ما نكون إليه لمواجهة الفكر الظلامي.

ويرى الفنان مجد يونس أحمد الذي يؤدي دور الأب صاحب النزل أن العمل يكشف ضعف النفس البشرية أمام إغواء المال معتبراً أن الفعل الثقافي لا يقل أهمية عن أي فعل اخر في مواجهة انعكاسات الحرب والأزمات المتلاحقة طوال السنوات الماضية.

غربة مريشة تحدثت عن شخصيتها في العمل “ياسمين” الدور الأنثوي الوحيد والنقطة البيضاء ضمن محيط من السواد والتي تجسد شخصية المرأة المتمسكة بمبادئها وأخلاقياتها رغم محاولات الجميع استغلالها لتحقيق غاياته.

من جهته اعتبر نضال عديرة الذي يؤدي شخصية زوج ابنة صاحب النزل الرجل السكير الذي يساوم على كل شيء في سبيل الحصول على المال أن العرض يحكي عن الحروب وما تخلقه من تداعيات تظهر حقيقة ومعادن الناس ومدى ثباتها على مبادئها.

ويشارك في العمل أيضا وسام مهنا الذي يؤدي دور النزيل الثري.

فاطمة ناصر

انظر ايضاً

بذرة الإجاص.. عرض موجه للأطفال والأسرة لفرقة المسرح القومي باللاذقية

اللاذقية-سانا استضافت خشبة مسرح دار الأسد للثقافة باللاذقية على مدى سبعة أيام العمل المسرحي الخاص …