الشريط الإخباري

رغم وجود مقرها بحماة.. مديرية نقل الرقة تبسط إجراءات العمل وتحقق إيرادات بقيمة نحو 286 مليون ليرة

حماة-سانا

تعمل مديرية النقل بمحافظة الرقة على تقديم خدماتها للمواطنين من خلال مقرها المؤقت في محافظة حماة منذ عام 2016 حيث تقوم بإنجاز كل المعاملات إلكترونياً.

وأوضح مدير نقل الرقة المهندس خلف الحمود في تصريح لنشرة سانا الاقتصادية أن عمل ونشاط المديرية تطور بشكل ملحوظ خلال السنوات الماضية ومن خلال الأرقام مبينا أنه في العام الأول لافتتاحها تم إنجاز 1419 معاملة فقط وتحصيل 17 مليون ليرة عن الرسوم المستوفاة أما في العام الماضي فتم إنجاز 16904 معاملات بينما تم تحصيل 397 مليون ليرة مشيراً إلى أن عدد المعاملات المنجزة منذ بداية العام الجاري وحتى العاشر من هذا الشهر بلغ 15906 معاملات بينما وصلت قيمة الرسوم المستوفاة إلى نحو 286 مليون ليرة.

ولفت الحمود إلى أن المديرية ورغم وجود 32 عاملاً فقط تقوم بإجراء كل العمليات المتعلقة بالمركبات من تسجيل وتجديد رخص لكل الفئات وتسجيل المتغيرات الطارئة على صحائف المركبات إضافة إلى نقل المركبات إلى محافظات أخرى وإجراء عمليات الفحص الفني ووضع ورفع إشارات الرهن وإيقاف وإعادة المركبة للسير وتنفيذ الحجوزات المالية لجميع المحافظات المشتركة بالربط الشبكي.

وبين الحمود أن عمل المديرية مؤتمت بالكامل وينجز على شبكة حاسوبية متطورة لإنجاز معاملات المركبات وذلك ضمن صالة رئيسية تضم عاملين من ذوي الخبرة كما تم ربط المديرية مركزياً مع الوزارة والمديريات الأخرى المرتبطة ما ساهم في تسهيل إجراء معاملات المواطنين في أي محافظة مشيراً إلى أن تطبيق ميزة الدفع الإلكتروني ساهم بسرعة إنجاز المعاملات وخاصة بتواجد جميع الجهات المرتبطة بالعمل كفرع المرور والتأمينات الاجتماعية ونقابة النقل البري.

وأشار الحمود إلى أنه تم تفعيل برنامج الحجوزات الوزارية على الإيميل وبراءة ذمة المرور على برنامج الربط المركزي في حال كانت المركبة بريئة الذمة ما خفف العبء عن المراجعين وساهم في إنجاز معاملاتهم بالسرعة القصوى مضيفاً إن وثيقة كشف الاطلاع ومطابقة الوكالة لأي مركبة سورية أصبحت إلكترونية ومجانية.

من جهته أشار المهندس أحمد الجلب رئيس لجنة فحص المركبات في ريف الرقة المحرر إلى انتقال عدد من العاملين في المديرية ليوم واحد في الشهر إلى مركز ناحية السبخة بريف الرقة المحرر بهدف فحص المركبات فنياً حسب موافقة وزارة النقل الصادرة بتاريخ 10/4/2018 ومن ثم يقوم مالك المركبة باستكمال بقية الإجراءات الخاصة بمركبته.

وأضاف لاقت هذه الخطوة إقبالاً كبيراً من قبل أصحاب المركبات وذلك لما خففته من أعباء تنقل وتكاليف ومشقة سفر وخاصة لأصحاب الجرارات والآليات الزراعية الذين كانوا يضطرون سابقاً لاصطحابها إلى مدينة حماة مبيناً أنه تم فحص 4000 مركبة في السبخة منذ بداية تطبيق القرار منها 1200 مركبة منذ بداية هذا العام وحتى نهاية الشهر الماضي.

سالم الحسين

انظر ايضاً

مديرية نقل الرقة تنهي عمليات الفحص الفني للمركبات في الريف المحرر

الرقة-سانا أنهت مديرية نقل الرقة عمليات الفحص الفني للمركبات المسجلة في الريف المحرر والتي شملت …