الشريط الأخباري

بمشاركة عربية ودولية.. انطلاق أعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين-فيديو

دمشق-سانا

انطلقت في قصر الأمويين للمؤتمرات بدمشق اليوم أعمال المؤتمر الدولي حول عودة اللاجئين السوريين بمشاركة عربية ودولية.

وأكد معاون وزير الخارجية والمغتربين الدكتور أيمن سوسان في كلمة خلال الافتتاح أن السوريين خارج حدود الوطن ليسوا بحاجة لدعوة للعودة إلى بلدهم وسيجدون القلوب قبل الأبواب مشرعة لاحتضانهم مشيراً إلى أن مواقف الدول التي قاطعت المؤتمر وشنت الحملات ضده عرت نفسها بنفسها وكشفت النفاق وكذب ادعاءاتها عندما تتشدق بالحديث عن حقوق الإنسان وذرف دموع التماسيح في الوقت الذي تستغل فيه معاناة اللاجئين خدمة لأجنداتها السياسية على حساب القضايا الإنسانية النبيلة.

وقال سوسان: دمشق منارة العالم وشامة الدنيا التي ضمر لها أصحاب القرون الوسطى المعاصرة أبشع أشكال الحقد والغدر لإطفاء نورها بالنار ونير الفكر الظلامي إلا أن العناية الإلهية وعشق السوريين لوطنهم أخمدت نار الحقد ويأبى الله إلا أن يتم نوره وها أنتم اليوم في سورية وقد عاد إليها الأمن والأمان.. ثلاثة أحرف من لغتنا العربية الغراء تعبر أبلغ تعبير عن مؤتمرنا هذا .. الألف واللام والميم.. أنها تشكل مفردة ألم التي تشير إلى معاناة أهلنا وأخوتنا الذين اضطرتهم ظروف الحرب الظالمة على سورية إلى مغادرة بيوتهم ومدنهم وقراهم طلبا للأمان أو للحصول على لقمة العيش أما المفردة الثانية فهي أمل والتي تشير إلى شوق هؤلاء السوريين للعودة الى بيوتهم وتطلع الوطن إلى احتضان ابنائه ومؤتمرنا هذا مكرس أولاً وأخيراً لهم يهدف إلى استكشاف السبل لتهيئة الظروف المناسبة وتسهيل عودة السوريين إلى وطنهم.

وأوضح سوسان أن مثل هذا الهدف الإنساني النبيل يستوجب تضافر كل الجهود ومن هذا المنطلق كان الحرص على توجيه الدعوة إلى جميع دول العالم وترفعا عن الخلافات السياسية مع بعضها وتجاوز الشرور التي ساهمت بها بشكل مباشر أو غير مباشر وطالت كل السوريين على امتداد الوطن وفي نفس الوقت لم يكن لدى سورية أوهام إزاء استجابتها لهذه الدعوة فهذه الدول لا تزال أسيرة سياساتها التي فشلت في سورية ولا تزال تعيش في ظل أوهام ترددت وأصبحت كوابيس تقض مضاجعها وكان يمكن لمثل هذا المؤتمر أن يشكل فرصة لها للخروج من مستنقع سياساتها الخاطئة.

وتم عرض فيلم وثائقي عن معاناة أهلنا الذين هجروا بفعل الإرهاب تضمن قصصاً من الآلام وأخرى للآمال التي تلد من رحم المعاناة.


انظر ايضاً

قوات الاحتلال تعتقل سبعة فلسطينيين في الضفة الغربية

القدس المحتلة-سانا اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم سبعة فلسطينيين في مناطق متفرقة بالضفة الغربية. وذكرت …