الشريط الأخباري

موسكو تبدي أسفها لاتخاذ واشنطن خطوات لعسكرة الفضاء

موسكو-سانا

أبدى نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين اليوم أسف بلاده لاتخاذ واشنطن خطوات لعسكرة الفضاء مشيرا للحاجة الى وثيقة لحظر نشر الأسلحة هناك.

وقال فيرشينين وفق ما نقلت وكالة سبوتنيك “سمعنا ورأينا للأسف تصريحات ممثلي الولايات المتحدة وحلفائهم بأنهم يرغبون القيام بإجراءات فيما يتعلق بالاستخدام العسكري للفضاء.. نعتقد أننا بحاجة إلى وثيقة من شأنها منح ضمانات عدم نشر أسلحة من أي نوع في المدار”.

وأضاف فيرشينين “نقترح استخدام ما فعلناه من قبل.. هذه ليست المرة الأولى التي نواجه فيها هذه المشكلة وما زلنا ملتزمين بمناقشة هذا الأمر بجدية في مؤتمر نزع السلاح بجنيف”.

ريابكوف: لسنا مستعدين لتمديد معاهدة (ستارت الجديدة) بشروط واشنطن

إلى ذلك أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن بلاده غير مستعدة لتمديد معاهدة (ستارت الجديدة) بشروط واشنطن.

ووفقا لموقع روسيا اليوم قال ريابكوف لوكالة تاس ردا على تصريحات للممثل الخاص للرئيس الأمريكي للحد من الأسلحة مارشال بيلينغسلي بهذا الخصوص: “هذه كلها تقنيات تحمل طابع إنذار وهي تقلل فرص إبرام أي اتفاق ولا يمكن التحدث معنا بهذا النوع من الخطاب”.

وكان بيلينغسلي أعلن في بيان أمس أن واشنطن ستعرض على روسيا شروطا جديدة لتمديد معاهدة خفض الأسلحة الهجومية الاستراتيجية والحد منها وإنه في حال لم تقبل موسكو اقتراح تمديد المعاهدة فسيزداد سعر الدخول إليها بعد إعادة انتخاب دونالد ترامب رئيسا في تشرين الثاني المقبل.

من جهة أخرى أشار ريابكوف إلى أن موسكو لا تخشى عقوبات أمريكية محتملة بسسب صفقات أسلحة مع إيران مؤكدا أن تلويح واشنطن بالعقوبات لن يؤثر على الموقف الروسي.

ولفت إلى أن بلاده لا تتفق مع طرح الولايات المتحدة بشأن ضرورة إشراك الصين في مفاوضات الاستقرار الاستراتيجي.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في شباط من العام الماضي تعليق التزامات بلاده بمعاهدة الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى الموقعة منذ عام 1987 على أن تنسحب منها بشكل كامل خلال ستة أشهر.

انظر ايضاً

ريابكوف: لا نستبعد تمويل واشنطن لاحتجاجات قبيل الانتخابات

موسكو-سانا أكد سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي أن بلاده لا تستبعد قيام واشنطن بتمويل …