بدء استلام محصول التبغ البلدي في ريف جبلة و67 بالمئة زيادة سعر الشراء

اللاذقية-سانا

بدأت لجان شراء التبغ في محافظة اللاذقية استلام المحصول من المزارعين لموسم 2020-2021 وذلك في مركزي البراعم والدالية بريف جبلة وسط حالة من الرضا والارتياح بالسعر الجديد الذي حددته المؤسسة العامة للتبغ بزيادة وصلت إلى 67 بالمئة.

وبين المهندس أيمن قره فلاح مدير الزراعة والبحث العلمي بالمؤسسة في تصريح لمراسلة سانا أن عدد الطرود التي سيتم استلامها في مركز البراعم 3000 طرد بمعدل توريد يومي بين 200 و250 طرداً من الصنف البلدي المعروف بـ “شك البنت” مشيراً إلى أن المؤسسة وافقت على السماح بترخيص وزراعة 2 دونم من صنف “شك البنت” لمن يود العمل بزراعة التبغ في الموسم القادم باعتبار أن الحيازات الزراعية صغيرة ولا يوجد زراعات بديلة في مناطق زراعته على أن يتم البدء بتقديم الطلبات في شهر تشرين الأول القادم.

من جهتها أوضحت المهندسة سمر الشاخ رئيسة دائرة الزراعة في فرع المنطقة الساحلية أن المساحة المرخصة لزراعة صنف “شك البنت” في ريف جبلة بلغت 4702 دونم ووصلت المساحة المزروعة إلى 2106 دونمات بينما يتوقع استلام 7500 طرد من المزارعين.

وأشار سلمان العباس مدير التخطيط والتعاون الدولي في المؤسسة العامة للتبغ ورئيس لجنة الإشراف على شراء التبغ لموسم 2020-2021 إلى التنسيق والتعاون بين المؤسسة والاتحاد العام للفلاحين ووزارة الزراعة لدراسة زيادة الأسعار لكل الأصناف المزروعة في ضوء ارتفاع تكاليف ومستلزمات الإنتاج بما يتناسب مع مردود الدونم الواحد وكان النصيب الأكبر بالزيادة لصنف “شك البنت” وبنسبة 67 بالمئة مبيناً أن المواصفات الفنية لورق التبغ من حيث الطول والنسيج والمرونة واللمعان تلعب دوراً مهماً في عملية التخمين وتحديد السعر.

وحول عملية دعم مزارعي التبغ أكد المهندس فكرت بركات مدير فرع المنطقة الساحلية للمؤسسة العامة للتبغ استمرار تقديم الدعم لمزارعي التبغ عبر تقديم مستلزمات الخطة الزراعية من أدوية وأسمدة وإشراف فني على كل مراحل الزراعة إضافة إلى استمرار التواصل مع الفلاحين لتلقي الشكاوى ومناقشة الاعتراضات والبت فيها.

وشدد محمد حسن رئيس الرابطة الفلاحية بجبلة على أهمية طرح أسعار تشجيعية ومنصفة بهدف زيادة المساحات المزروعة بالتبغ وتحفيز المزارع على تسليم كامل المحصول للمؤسسة في ظل ارتفاع أسعار مستلزمات العمل الزراعي المختلفة.

والتقت سانا عدداً من مزارعي التبغ الذين تحدثوا عن واقع الزراعة والإنتاج فبين المزارع ياسر إبراهيم محمود من قرية الزهراء أن عمل لجان تخمين وتقييم نوع المحصول يسير بشكل جيد وعادل بينما طالب المزارع علي عزيز صبح من منطقة جبلة بتحديد أسعار شراء التبغ بما يتناسب مع تكاليف الزراعة بما يشجع الفلاح على زيادة الإنتاج ويضمن مردوداً مالياً مجزياً له.

ونوه كل من المزارعين علي درويش صقر ومنهل إبراهيم وغياث أحمد من ناحية الدالية بقرار رفع أسعار استلام التبغ ما يعوض جزءاً من الأعباء التي يتكبدها المزارع خلال الموسم وأشارت نديمة أحمد “مزارعة” إلى أهمية خطوة زيادة أسعار التبغ المسوقة من الفلاحين لكونه مصدر رزق أساسياً لأبناء المنطقة.

رشا رسلان

انظر ايضاً

1500 طن تبغ التقديرات الأولية لخسائر دائرة التخزين بالقرداحة

اللاذقية-سانا قدر فرع المنطقة الساحلية في المؤسسة العامة للتبغ الخسائر الأولية التي نجمت عن الحريق …