الشريط الإخباري

معبدا مياماس الأثريان… أشكال هندسية وزخارف معمارية بديعة تعود للقرن الثاني الميلادي

السويداء-سانا

تزخر قرية مياماس الواقعة إلى الجنوب الشرقي من مدينة السويداء بنحو 20 كيلومتراً بآثارها التي يعود تاريخها إلى مختلف العصور ومن أبرزها منازلها المبنية من الحجارة البازلتية والمعبدان الأثريان اللذان يرويان قصة ماض عريق.

رئيس دائرة آثار السويداء الدكتور نشأت كيوان بين لـ سانا سياحة ومجتمع أن معبدي مياماس يعود تاريخ بنائهما إلى العصر الروماني في النصف الأول من القرن الثاني الميلادي لافتاً إلى أن المعبدين يحملان أشكالاً هندسية بديعة على غرار ما عرف في المعابد السورية التي انتشرت في تلك الحقبة كما هو الحال في معابد سليم ومعبد المشنف وسيع وقنوات حيث شهدت هذه الفترة ازدهاراً في الزخارف المعمارية في منطقة حوران ككل.

وأشار كيوان إلى أن الشكل الخارجي لهندسة المعبدين يدل على ضخامتهما وبني أحدهما بجانب الآخر حيث يقعان على محور واحد بمسافة تمتد إلى نحو 8 أمتار وتحولا في العصر البيزنطي إلى كنيسة.

وزار مياماس الباحث الأثري بتلر في بدايات القرن العشرين وأشار إلى وجود معبدين بين البيوت السكنية في القرية تحولا فيما بعد إلى كنيسة.

الجدير ذكره أن قرية مياماس تتميز بطبيعتها الجبلية الساحرة التي تحيط بها التلال المكسوة بأشجار السنديان الدائمة الخضرة وبهوائها العليل ومناظرها الخلابة.

سهيل حاطوم