الشريط الإخباري

الجزائري: 2014 حقق نمواً في الإنتاج الزراعي والصناعي

دمشق-سانا

أكد وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية الدكتور همام الجزائري أن العام 2014 حقق نمواً في الإنتاج الزراعي والصناعي مقارنة مع العام الماضي وهذا بدا جلياً من خلال زيادة حركة الصادرات والإنتاج المحلي من الألبسة والغذاء والجلديات.

وأوضح الوزير الجزائري في تصريح صحفي أن الصناعة الدوائية تحسنت بنسبة عالية لكن التحدي في هذا الإطار يتمثل في ترميم حلقات الإنتاج الوسيطة واستعادة القدرات الإنتاجية الكبيرة إضافة إلى تحسن  إنتاج الدواجن وازدياد الإنتاج الزراعي من الخضار والفواكه لكن “ما نزال بحاجة  إلى تحسين  القدرة الإنتاجية والتسويقية للمحاصيل الاستراتيجية وإعادة تأهيل الثروة الحيوانية لتعود كما كانت سابقا”.

وقال الجزائري إن “السياسة الاقتصادية تقوم على استهداف الاستقرار في سعر صرف الليرة السورية وتعزيز موقعها من خلال التركيز على تطوير مقومات الإنتاج والتصدير وتتكامل بهذا الدور مع السياسة النقدية لمصرف سورية المركزي التي تقوم على التدخل في الأسواق والتوسع في تمويل المستوردات بالتركيز على تمويل مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية والأساسية”.

واعتبر أن الإجراء الأخير لمصرف سورية المركزي بتوفير مرونة لشركات الصرافة في تمويل المستوردات يأتي في هذا الإطار فالحصة الأكبر لتمويل المستوردات الأساسية من مستلزمات الإنتاج والغذاء والدواء تقدمها المصارف وتسهم شركات الصرافة في تمويل حصة إضافية من المستوردات لتوفير مرونة أكبر لزيادة العرض من القطع الأجنبي ولمقابلة الطلب بغرض الاستيراد.

وأشار وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية إلى أهمية المبادرة التي اطلقها اتحاد المصدرين السوريين بالتعاون مع الصناعيين يوم الاثنين الماضي لدعم الليرة السورية  والتي تستمر إلى أخر الاسبوع في مختلف المحافظات مبينا أنه رغم  رمزيتها إلا أنها تعبر عن مسوءولية الصناعيين الوطنية تجاه الاقتصاد الوطني.