الشريط الإخباري

الرئيس الروسي يعلن تسجيل أول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم

موسكو-سانا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في العالم.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن بوتين قوله خلال اجتماع مع أعضاء الحكومة: “تم إبلاغي صباح اليوم عن تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا المستجد.. وآمل أن نتمكن من بدء إنتاج كميات ضخمة منه في المستقبل القريب وهذا أمر بالغ الأهمية”.

ووجه بوتين الشكر إلى كل الكوادر التي عملت على إطلاق اللقاح واصفاً هذا الإنجاز بأنه “خطوة مهمة للغاية للعالم”.

وأضاف بوتين: “أعلم أنه يعمل بشكل فعال للغاية ويشكل مناعة مستقرة.. وأكرر أنه اجتاز جميع الاختبارات اللازمة” معرباً عن الأمل في أن تمضي الدول الأخرى قدماً في أبحاثها بحيث يكون هنالك الكثير من المنتجات التي يمكن استخدامها في السوق العالمية للأدوية واللقاحات.

وأكد بوتين أن عملية التطعيم باللقاح ستكون متوافرة لجميع المواطنين الروس قريباً ومن دون مقابل مادي وستكون على مراحل تبدأ بالفرق الطبية التي تكافح ضد الفيروس في الخطوط الأمامية وصولاً إلى كبار السن المهددين وأخيراً إلى المواطنين العاديين كاشفاً عن تلقي إحدى بناته هذا اللقاح.

من جهته أعلن وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو أن إنتاج أول لقاح ضد فيروس كورونا سيبدأ في موقعين هما مركز “غمالي” وشركة “بينوفارم”.

وقال موراشكو: “يجري تطوير اللوائح الفنية لتوسيع نطاق الإنتاج في مواقع عدد من الممثلين المحليين والمتوافرة في بلدنا” مضيفاً إن صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي يستثمر في إنتاج اللقاح والترويج في الخارج.

بدوره أعلن وزير التجارة والصناعة الروسي دينيس مانتوروف أنه من المخطط أن تنتج روسيا عدة ملايين من جرعة لقاح فيروس كورونا شهرياً بحلول عام 2021 موضحاً أن حجم الإنتاج سيعتمد على احتياجات نظام الرعاية الصحية.

ولفت مانتوروف إلى أنه من المتوقع بدء إنتاج أول لقاح محلي طوره المركز الوطني لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة “غامالي” في شهر أيلول المقبل.

وفى هذا السياق أعلن مركز العمليات الروسي لمكافحة فيروس كورونا اليوم عن تسجيل 4945 إصابة جديدة في روسيا خلال الساعات الـ 24 الماضية ليرتفع عدد المصابين إلى 897599 ووفاة 130 آخرين نتيجة المرض ليرتفع عدد حالات الوفاة إلى 15131 حالة.

وبحسب آخر الأرقام والإحصاءات الرسمية تماثل للشفاء خلال اليوم الماضي 6494 شخصاً ما يرفع إجمالي المتعافين إلى 703175 شخصاً.

انظر ايضاً

الرئيس الروسي: لا يمكن تحقيق نظام عالمي مستقر دون روسيا القوية ذات السيادة

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم أنه من دون روسيا القوية ذات السيادة لا …