الشريط الأخباري

علماء روس يبتكرون أوعية دموية تجعل علاج الجلطات أكثر سهولة

موسكو-سانا

ابتكر علماء جامعة تومسك للعلوم التكنولوجية الروسية تقنية جديدة لإنتاج أوعية دموية صناعية تجعل علاج الجلطات الحادة أكثر سهولة.

ونقلت وكالة نوفوستي للأنباء عن يفغيني بولباسوف الباحث في مختبر (النظم البلازمية الهجينة) قوله: “تكمن الميزة الرئيسية لهذه الأوعية في أن طبقتها الخارجية يمكن تبليلها بالماء لذلك تتجذر في الجسم في حين طبقتها الداخلية لا تبلل ما يضمن تدفق الدم بصورة مثالية”.

وتفيد مجلة ابيلد سورفيس سينس بأنه وفقا للباحثين تعتبر الطريقة التي ابتكروها أكثر كفاءة وجودة من نظائرها وفي نفس الوقت تكاد تكون أرخص منها بمرتين.

من جهته قال سيرغي تفيردوخليبوف رئيس المختبر: “لطريقتنا خاصيتان رئيسيتان هما التحام جيد مع أنسجة جسم المريض وجودة عالية” مشيرا إلى أن ما يميز التكنولوجيا الوطنية الروسية هي أنها أرخص بنسبة 90 بالمئة من الطرق المستخدمة حاليا في إنتاج الأوعية الدموية الصناعية.

يذكر أن الأطباء يستخدمون معالجة معقدة جدا وعقاقير باهظة الثمن من أجل تحسين معدل التحام الأوعية المزروعة مع أنسجة جسم المريض ومع ذلك وفقا للعلماء لا تزال الخصائص الميكانيكية والوظيفية لهذه الأوعية دون المستوى المطلوب ولكن علماء جامعة تومسك تمكنوا من تجاوز جميع هذه العيوب.