الشريط الإخباري

70 ألف طن تقديرات إنتاج الفستق الحلبي لهذا الموسم وتخطيط لإنتاج 167 ألف غرسة

دمشق-سانا

قدرت وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي إنتاج موسم الفستق الحلبي لهذا العام بـ 70 ألف طن من 10 ملايين شجرة.

وبين مدير مكتب الفستق الحلبي في الوزارة المهندس حسن إبراهيم في تصريح لـ سانا أن تقديرات إنتاج موسم الفستق الحلبي لهذا العام لم تصدر بشكل رسمي ولكن يمكن أن تصل إلى 70 ألف طن بشكل تقريبي وقد تصل إلى مستويات إنتاجية عالية تفوق الأعوام السابقة.

ولفت إبراهيم إلى أن المساحات المزروعة بهذا المحصول بلغت 60 ألف هكتار بنسبة تزيد على 6 بالمئة عن إجمالي مساحة الأشجار المثمرة في سورية في حين يزيد عدد أشجار الفستق الحلبي على 10 ملايين شجرة منها نحو 7 ملايين شجرة مثمرة في طور الإنتاج في حين بلغ إنتاج الموسم السابق 36 ألف طن.

وأكد إبراهيم أن خطة إنتاج غراس الفستق الحلبي للموسم القادم بلغت 167 ألف غرسة منها 135 ألف غرسة بذرية ملش و 18 ألف غرسة بذرية بكيس و 15 ألف غرسة مطعمة ملش و 1000 غرسة مطعمة بكيس مبيناً أن مرحلة الحظر السابقة والإجراءات الوقائية من فيروس كورونا أثرت في عمل المديرية إلى حد ما وخاصة فيما يتعلق بالتواصل الميداني مع المزارعين بالإضافة إلى النشاطات الإرشادية وحركة الآليات.

وأشار إبراهيم إلى أن عمليات تصدير الفستق الحلبي بقيت مستمرة في الآونة الأخيرة وبلغت الكميات المصدرة حتى تاريخه 1610 أطنان من قلب الفستق الحلبي و 154 طن فستق بقشره و 214 طناً أخضر.

بشرى برهوم

انظر ايضاً

مجلس الشعب يناقش أداء وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي

دمشق-سانا ناقش مجلس الشعب في جلسته السابعة والعشرين من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي …