الشريط الإخباري

بتحريض من واشنطن… مجلس الأمن يصوت ضد مشروع قرار روسي حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية

نيويورك-سانا

صوت مجلس الأمن الدولي بتحريض من الولايات المتحدة ضد مشروع قرار روسي حول إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية من خلال معبر حدودي واحد.

وقال الرئيس الدوري لمجلس الأمن المندوب الألماني كريستوف هيوسغن وفق ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية إن أربع دول صوتت لصالح تبني مشروع القرار ورفضته سبع دول بينما امتنعت الدول الأربع الباقية عن التصويت.

وكانت المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة كيلي كرافت شنت قبل التصويت حملة تحريض ضد مشروع القرار الروسي ودعت أعضاء مجلس الأمن للتصويت ضده.

وأعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا أمس أن بلاده ستقدم لمجلس الأمن الدولي مشروعا جديدا لقرار نقل المساعدات الإنسانية إلى سورية وذلك بعد أن استخدمت مع الصين أول أمس حق النقض (فيتو) ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يستغل الأوضاع الإنسانية في سورية وينتهك سيادتها وينص على إتاحة تمديد آلية نقل المساعدات الإنسانية لمدة عام عبر الحدود دون موافقة الحكومة السورية.

وكانت روسيا صوتت في كانون الأول من العام الماضي ضد مشروع قرار مماثل تقدمت به ألمانيا وبلجيكا والكويت حيث أوضح مندوبها نيبينزيا في حينه أن بلاده صوتت ضد مشروع القرار لأنه غير مقبول مؤكدا أنه لا يجوز نقل المساعدات الإنسانية إلى سورية دون موافقة الحكومة السورية.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي تبنى قراره رقم 2165 الذي أجاز للقوافل الإنسانية المتوجهة إلى سورية بعبور الحدود ويتم تمديد سريانه كل عام ولا تزال هذه الآلية قائمة منذ تموز عام 2014.

انظر ايضاً

مجلس الأمن يؤجل التصويت على مشروع قرار لوقف إطلاق النار في غزة

نيويورك-سانا أرجأ مجلس الأمن الدولي التصويت على مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار …