الشريط الأخباري

1354 طالباً وطالبة من الجامعات السورية وغير السورية يتقدمون لامتحان الصيدلة الموحد

دمشق-سانا

تقدم اليوم 1354 طالبا وطالبة من كليات الصيدلة في الجامعات السورية (الحكومية والخاصة) وغير السورية لامتحان الصيدلة الموحد دورة تموز 2020 والذي أجراه مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع اتخاذ كل التدابير والإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.

وتوزع المتقدمون حسب تصريح مدير عام المركز الدكتورة ميسون دشاش لسانا على ستة مراكز امتحانية في جامعات (دمشق وحلب وتشرين والبعث وحماة وطرطوس) بينما تقدم في مراكز النفاذ خارج سورية عدد من الطلاب السوريين في ألمانيا ودبي وبيروت واسطنبول مبينة أن الامتحان تضمن 120 سؤالا وفق المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (النارس) التي تقيس الحد الأدنى من المعرفة والمهارات العملية وتناولت محاور الفارماكولوجيا والسموم والأشكال الجرعية ورقابة الجودة وكيمياء الأدوية والتقانات التحليلية وآداب ممارسة المهنة والأدوية نباتية المنشأ والمكربولوجيا والمعالم الحيوية السريرية.

وأشارت إلى أنه خضع للامتحان جميع طلاب كليات الصيدلة في الجامعات الحكومية والخاصة قيد التخرج الذين لم يتبق لديهم سوى 12 ساعة معتمدة أو 4 مقررات دراسية لعام 2020 وكذلك طلاب الجامعات غير السورية من أجل معادلة شهاداتهم وممارسة المهنة.

ويعد نجاح الطالب وحصوله من الجامعات السورية (الحكومية والخاصة) والجامعات غير السورية على علامة 50 بالمئة شرطا للتخرج ويستفيد الطالب من المساعدات الامتحانية بمقدار علامتين فقط بينما يعد نجاح الطالب وحصوله على علامة 60 بالمئة شرطا للتقدم لمفاضلة الدراسات العليا.

ويحتفظ الطلاب المتقدمون من خريجي الجامعات غير السورية بنتيجة الامتحان الوطني الكتابي في حال الرسوب في امتحان المقابلة السريرية.

هيلانه الهندي

انظر ايضاً

التعليم العالي تمدد فترة التسجيل لامتحان الصيدلة الموحد

دمشق-سانا مدد مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فترة التسجيل لامتحان الصيدلة …