الشريط الإخباري

الأوليفيرا.. نبتة تجلب الرزق لسيدة في السويداء

السويداء-سانا

وظفت شامية الطويل أم شاهين حبها للنباتات والورود وشغفها باللون الأخضر بمشروع لزراعة نبات الأوليفيرا للاستفادة من استخداماته الطبية الواسعة وتأمين فرص عمل لعدد من الشباب.

أم شاهين 62 عاما من بلدة ولغا بريف السويداء أشارت لـ سانا “سياحة ومجتمع” إلى أنها قررت أن تخوض تجربة العمل الزراعي مستغلة قطعة أرض مجاورة لمنزلها لزراعة “الأوليفرا” انطلاقا من معرفتها بفوائدها الكثيرة واستخداماتها الواسعة في العلاج وصناعة مستحضرات التجميل والصابون إضافة إلى استغلالها لإضفاء منظر جمالي مريح على المكان.

المشروع الذي مضى على انطلاقته نحو سنتين مدفوعا بشغف وعشق للأرض والطبيعة حسب ما تشير أم شاهين جاء بعد أن اطلعت على تفاصيل زراعة الأوليفرا لمعرفة البيئة والمناخ المناسب لها ومتطلباتها وعوامل نجاح وتكاثر هذه النبتة بالشكل الأمثل.

وتلفت أم شاهين الحاصلة على إجازة في اللغة الإنكليزية من جامعة دمشق إلى أنها وجدت في هذا المشروع فسحة للتنفس والخروج من روتين الحياة اليومية حيث تقضي معظم وقتها تهتم بسقايتها وإزالة الأعشاب الضارة وتجهيز الأصيص المناسب ليتم نقل الأوليفرا إليها إضافة إلى القيام بتجفيف جل الأوليفيرا الذي يستخدم في الطب البديل لافتة إلى أنها استطاعت تسويق منتجاتها وتأمين فرص عمل لعدد من الشباب.

ولا تكتفي أم شاهين بزراعة الأوليفرا إنما تزرع العديد من النباتات الطبية كالخزامى والميريمية وغيرها مشيرة إلى ضرورة استثمار الأراضي المهملة بمشاريع صديقة للبيئة لزيادة المساحات الخضراء في السويداء.

خزامى القنطار