الشريط الأخباري

لمخالفتها القرارات الناظمة لعملها… الطلب من بعض شركات الحوالات المالية التوقف عن تقديم خدمة الحوالات الداخلية

دمشق-سانا

بالتنسيق مع مصرف سورية المركزي أصدرت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد تعميما طلبت فيه من شركات الحوالات المالية “ارسال” و”حافظ” و”فرعون” و”شامنا” و”آراك” و”ماس” التوقف عن تقديم خدمة الحوالات المالية الداخلية في جميع فروعها وعدم استلام أو تسليم أي حوالة اعتبارا من اليوم تحت طائلة إلغاء الترخيص الممنوح.

ووفق التعميم الذي تلقت سانا نسخة منه اليوم طلبت الهيئة من الشركات تزويدها بكل الحوالات المرسلة والمستقبلة للأشهر الثلاثة الأخيرة لتدقيقها والتأكد من التزام الشركات بالتعليمات النافذة من كل الجهات الإشرافية.

وأوضحت الهيئة أن التعميم جاء بناء على كتاب مصرف سورية المركزي المتضمن مخالفة هذه الشركات للقرارات الناظمة لعملها وتكرار هذه المخالفات.

وبين المركزي في بيان لاحق لـ سانا أن طلب الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد من بعض شركات الحوالات المالية التوقف عن تقديم خدمة الحوالات الداخلية يأتي بناء على المهام الميدانية المنفذة على شركات الحوالات المالية الداخلية بالتنسيق بين مفوضية الحكومة لدى المصارف وهيئة مكافحة غسل الأموال والضابطة العدلية.

ولفت المركزي إلى أن طلب التوقف عن تقديم خدمة الحوالات الداخلية هو “نتيجة للمخالفات المكتشفة التي تضمنت المضاربة على سعر صرف الليرة السورية وتنفيذ عمليات صرافة غير مرخصة مع تسليم حوالات مجهولة المصدر على نحو مخالف للترخيص الممنوح لشركات الحوالات المالية المذكورة”.

وأشار المركزي إلى أن كتاب الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد بحق الشركات المخالفة هو “مؤقت لغاية اتخاذ القرار النهائي بخصوصها” مع استكمال المهام الميدانية لضبط أي مخالفات أخرى مرتكبة من باقي الشركات.

وردا على بعض الاستفسارات الواردة إليه بخصوص قرار الإغلاق المؤقت لبعض شركات الحوالات المالية الداخلية طمأن المركزي المواطنين ممن لديهم حوالات لم تستلم بعد لدى إحدى الشركات التي تم إيقاف نشاطها بقرار الهيئة ويؤكد أن حقوقهم في هذه الحوالات محفوظة وسيتم تحديد آلية استلامها والإعلان عنها خلال الأيام القليلة القادمة بالتنسيق مع الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد.

وسيم العدوي-رحاب علي

انظر ايضاً

المركزي للصناعيين: استئناف منح القروض والتسهيلات الائتمانية قيد الدراسة

دمشق-سانا بحث مصرف سورية المركزي مع اتحاد غرف الصناعة السورية سبل تذليل العقبات التي يواجهها …