الشريط الأخباري

(برمج من بيتك) بديل فكري وإبداعي لأطفال اللاذقية في مواجهة فيروس كورونا

اللاذقية-سانا

أطلقت الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية فرع اللاذقية مسابقة برمج من بيتك للأطفال دون سن 14 عاماً لاستثمار أوقاتهم بالطريقة الأفضل في ظل الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الحكومة للتصدي لفيروس كورونا.

ساعات عدة يمضيها الطفل سامي زادة 10 أعوام أمام حاسبه الشخصي بشكل يومي لإعداد المشروع الذي سيشارك فيه بالمسابقة بعد مشاورات مع والديه حول فكرة المشروع حيث عبر في حديث لمراسلة سانا عن سعادته بهذه الفرصة التي تتيح له تطبيق ما تعلمه خلال الدورات التدريبية في مخابر الجمعية والاستفادة من الوقت في المنزل بممارسة هوايات فكرية وعلمية وهو ما أكده أخوه زياد 9 أعوام الذي سيشارك أيضاً بمشروعه الخاص.

بدوره قال رامي زادة والد الطفلين إن الفكرة جميلة وتوقيتها مناسب جداً ولا سيما أن ولديه يمتلكان شغفا كبيرا بعالم البرمجة ورأى في المسابقة إضافة قيمة لمجموعة الأنشطة اليومية لهما وإنها خلقت جوا من المنافسة الإيجابية.

من جانبها نوهت نغم يوسف والدة الطفل هشام بدر 8 أعوام بفكرة المسابقة في ظل الظروف الحالية كبديل عن اللعب في الشارع ومخالطة الأطفال الآخرين واللعب معهم مشيرة إلى دور مثل هذه الأنشطة في تعزيز الثقة بالنفس وتنمية القدرات العقلية والمهارات الذاتية لدى الأطفال ومساعدتهم في ملء أوقات الفراغ وإثراء معارفهم وتوسيع مداركهم الحياتية.

وقالت المهندسة مريم فيوض مديرة فرع الجمعية إن المسابقة تعتمد على لغة سكراتش المخصصة للأطفال حيث قام الفريق المعني في الجمعية بتخصيص رابط للتحميل من أجل تنزيل اللغة على حواسب الأطفال وتم تحديد رابط لتعليمها كما تم تحديد جلسات متزامنة يستطيع من خلالها الأطفال طرح أسئلة محددة على فريق التدريب ضمن المسابقة يقومون بالإجابة عنها ومن ثم يقوم الطفل بتنفيذ مشروع برمجي بهذه اللغة وفق شروط بسيطة محددة بشكل مسبق ويتم تحميل المشروع على رابط محدد لذلك ليقوم فريق التقييم لاحقاً بتقييم كل المشاريع وإصدار النتائج.

وأشارت فيوض إلى أن المشاركة مفتوحة لجميع الأطفال ويمكن للوالدين المساعدة في إنشاء المشروع المطلوب على شكل قصة تفاعلية أو لعبة تدور فكرتها حول أحد محاور الحياة في الفضاء وحماية البيئة والوقاية من فيروس كورونا المستجد مبينة أن المسابقة تهدف إلى خلق جو من الألفة والتعاون بين الأطفال وذويهم وتدريب الطرفين على البرمجة ورفع مستوى الوعي والحس بالمسؤولية لدى الأطفال.

وأوضحت فيوض أن استلام المشاريع مستمر لغاية الـ2 من نيسان 2020 وسيحصل الفائزون الثلاثة الأوائل على حقائب تدريبية مجانية واشتراك مجاني في نادي الروبوتيكس بفرع الجمعية.

رشا رسلان

انظر ايضاً

مهندسان شابان يطلقان تطبيقاً إلكترونياً غير مسبوق يحاكي مختبر المداواة الترميمية لطلاب كلية طب الاسنان في جامعة تشرين

اللاذقية-سانا أطلق فرع الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في اللاذقية بالتعاون مع كلية طب الأسنان في …