الشريط الإخباري

الجيش العراقي: خروج القوات الأمريكية قرار سيادي ويشمل جميع أراضي البلاد

بغداد-سانا

أكد الجيش العراقي أن قرار إخراج القوات الأمريكية من العراق هو “قرار سيادي ويشمل جميع الأراضي العراقية بما فيها إقليم كردستان لكونه جزءاً من العراق”.

وأشار المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية اللواء الركن عبد الكريم خلف قوله في تصريح اليوم نقلته وكالة أنباء الإعلام العراقي “واع” إلى أن العراق تقدم بطلبات للأمم المتحدة لخروج القوات الأمريكية من البلاد بعد الانتصار الذي حققه على تنظيم “داعش” الإرهابي وذلك وفق مذكرة قدمها وزير الخارجية السابق إبراهيم الجعفري لإنهاء عمل التحالف الدولي بقيادة واشنطن مؤكداً أنه لن يترتب على العراق بعد ذلك “أي التزام مالي وسياسي”.

وأوضح خلف أن أي تحرك للتحالف الدولي على مستوى الطلعات الجوية عبر الأجواء العراقية لا يتم إلا بعد موافقة الحكومة العراقية ولكن ما قامت به القوات الأمريكية من اعتداء على مقرات الحشد الشعبي في مدينة القائم بمحافظة الأنبار أواخر كانون الأول الماضي ووقوع عشرات الشهداء والجرحى في صفوف قوات الحشد ومن ثم عدوانها في الثالث من كانون الثاني الجاري قرب مطار بغداد والذي أسفر عن استشهاد نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس والفريق قاسم سليماني ورفاقهما عجلا بمطالبات خروج القوات الأمريكية بعد أن قدمنا تساؤلاً بشأن استخدامهم أجواءنا لتنفيذ اعتداءاتهم.

ولفت خلف إلى أن عدد القوات الأجنبية في العراق كان أقل من 6 آلاف للتحالف ككل في حين عدد الأمريكيين بحدود الـ 5 آلاف واقتصر وجودهم على معسكرات وليس قواعد وقال إن “بعثة الناتو موجودة في العراق منذ العام 2005 ونحن أبلغناهم بالإطار الذي يتحركون ضمنه وسيكون وجودهم بعيدا عن بناء قواعد عسكرية ضمن آلية جديدة للحكومة العراقية أعدتها لهم”.

وكان خلف أكد أمس أن العراق لم يعط الموافقة على استئناف عمليات الجيش الأمريكي في البلاد كما أعلنت الحكومة العراقية أمس الأول رفضها توقيع اتفاق لإبقاء القوات الأمريكية في العراق مشيرة إلى أنها ستدعم تصويت مجلس النواب العراقي الذي يطالب بإخراج هذه القوات من البلاد.

وصوت مجلس النواب العراقي في الخامس من الشهر الجاري بأغلبية مطلقة على قرار يلزم الحكومة العراقية بإنهاء الوجود الأجنبي في البلاد بعد الجرائم الأمريكية ضد مقرات وقيادات عسكرية عراقية وصديقة رفيعة المستوى.

انظر ايضاً

الجيش العراقي: إصابة 3 أشخاص جراء سقوط طائرة نتيجة خلل فني

بغداد-سانا أعلنت وزارة الدفاع العراقية سقوط طائرة تابعة لطيران الجيش في سامراء وسط البلاد بسبب …