الشريط الإخباري

التشكيلي نبيل السمان يجمع الميثولوجيا السورية بالحاضر والمستقبل في معرض قيامة

دمشق-سانا

يربط الفنان التشكيلي نبيل السمان في معرضه الفردي بعنوان قيامة بين الحضارة السورية القديمة بأساطيرها الخالدة والحاضر المتجسد بالإنسان السوري المعاصر القادر على خلق الحياة والجمال والأمل رغم الألم من خلال أسلوب فني خاص يتسم بالرصانة والجمال.

المعرض الذي تستضيفه صالة زوايا يضم 51 عملا بتقنية الزيتي وبأحجام تنوعت بين المتوسط والكبير وبأسلوب تعبيري خلط الرموز الأسطورية التاريخية وبين الشخوص والمشاهدات اليومية من الحاضر مع وجود كبير للمرأة والأطفال.

وعن المعرض قال التشكيلي السمان في تصريح لـ سانا: “هذه الأعمال أنجزت بين عامي 2012 و2019 خلال الظروف الصعبة التي مر بها بلدنا واخترت عنصر الطفولة لما له من رمزية ودلالة على الأمل الذي يجب ألا نفقده رغم كل الجراحات وجاءت تسمية المعرض بالقيامة لما تحمل من معان وخاصة أن تراثنا السوري زاخر بهذه الدلالات والقصص حول الرحلة من عالم الظلمة إلى عالم النور من طائر الفينيق إلى عشتار”.

السمان الذي أراد من معرضه التعبير عن رؤيته لسورية المستقبل أوضح أن الفنانين التشكيليين والمثقفين السوريين الواعين لقيمة أرض الوطن كانوا دائما على ثقة بأن المستقبل سيحمل النصر القريب رغم كل الظروف الصعبة التي عشناها وذلك بفضل تضحيات الشهداء مبينا أن وجود المرأة بكثرة في لوحاته يعبر عن أمهات وزوجات وبنات الشهداء والأطفال في أعماله هم أبناء الشهداء.

والتشكيلي نبيل السمان من مواليد دمشق عام 1957 تخرج في كلية الفنون الجميلة بدمشق قسم العمارة الداخلية عام 1981 وهو عضو اتحاد التشكيليين السوريين له العديد من المعارض الفردية والمشاركات في المعارض الجماعية داخل سورية وخارجها ومتفرغ للعمل الفني وأعماله مقتناة من قبل وزارة الثقافة وضمن مجموعات خاصة.

محمد سمير طحان