الشريط الإخباري

الزراعة الأردنية تعتمد صنفا جديدا من القمح أنتج بالتعاون مع أكساد

دمشق-سانا

اعتمدت وزارة الزراعة الأردنية صنفا جديدا من القمح كثمرة تعاون علمي بين منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة “أكساد” والمركز الوطني للبحوث العلمية الزراعية في الأردن.

والصنف الجديد المعتمد حسب مدير أكساد الدكتور رفيق علي صالح هو من القمح القاسي مؤصل من المنظمة ورمزه أكساد 1275 وتمت تسميته في الأردن باسم /مرو 1/ مشيرا إلى أن نتائج التجارب والمشاهدات الحقلية لهذا الموسم وللمواسم الماضية بينت ان الصنف ذو انتاجية عالية ونوعية حب جيدة جدا ويتميز بالتبكير في النضج وبملاءمته للزراعة في المناطق الجافة.

وذكر صالح أن متوسط مردود الصنف الجديد بلغ 5ر3 أطنان- هكتار كما يتميز بمقاومته للأمراض وخاصة الأصداء إضافة إلى تمتعه بمواصفات تكنولوجية عالية وبارتفاع الوزن النوعي للحبوب مشيرا إلى أن التجارب المخبرية بينت أن نسبة البروتين في محتواه بلغت 14 بالمئة ما يجعله ممتازا لصناعة المعكرونة والخبز.

ويهدف برنامج تربية القمح في أكساد إلى استنباط أصناف تتلاءم مع البيئات العربية بعد إخضاعها لتجارب مخبرية وحقلية ما يجعلها أكثر مقاومة للإجهادات البيئية وخاصة الجفاف حسب صالح الذي أكد إيلاء مسألة رفع إنتاج القمح في الدول العربية اهتماما خاصا لعلاقته المباشرة بالتنمية الزراعية والأمن الغذائي فيها.

غصوب عبود