الكونغرس الأميركي يتبنى بالإجماع قراراً يعترف بالإبادة الأرمنية

واشنطن-سانا

تبنى مجلس الشيوخ الأميركي اليوم بإجماع أعضائه قراراً يعترف بأن المجازر والجرائم التي ارتكبها العثمانيون بحق الأرمن إبادة جماعية بعدما كان مجلس النواب الأمريكي اعترف بذلك رسميا بأغلبية ساحقة في تصويت آثار غضب النظام التركي وريث العثمانيين.

ونقلت وكالة فرانس برس عن السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز قوله :” أنا مسرور بتبني هذا القرار.. في زمن لايزال هناك ناجون من الإبادة يمكنهم أن يلاحظوا أن مجلس الشيوخ يعترف بما عانوه”.

وكان حلفاء جمهوريون للرئيس دونالد ترامب عرقلوا هذا القرار مراراً في مجلس الشيوخ وهو يدعو إلى إحياء ذكرى الإبادة الأرمنية ورفض محاولات دفع الحكومة الأميركية إلى نفي حصول هذه الإبادة لكن أحدا لم يعترض على النص اليوم بعدما اقترحه مينينديز.

وكان مجلس النواب الأمريكي تبنى القرار في 30 تشرين الأول الماضي بأغلبية ساحقة ما أثار غضب النظام التركي الذي لايزال يتنصل من الاعتراف بجريمة أجداده أو تقديم اعتذار رسمي على سبيل رد الاعتبار ومنعا لتكرار مأساة إنسانية بهذا الحجم قدر عدد ضحاياها بأكثر من 5ر1 مليون إنسان مدعيا أنها ناجمة عن ظروف الحرب العالمية الأولى رغم تأكيد الأمم المتحدة على وقوع المجازر بحق الأرمن واعتراف العديد من الدول بها رسميا على أنها جرائم “إبادة جماعية”.

يشار إلى أن البرلمان الأوروبي والعديد من دول أوروبا والعالم ومنظمات ومؤسسات وشخصيات دولية يعترفون بالأحداث التي حصلت بحق الأرمن زمن العثمانيين بأنها”إبادة جماعية”.

انظر ايضاً

عنصرية ترامب تطال عضوات في الكونغرس الأميركي

واشنطن-سانا طالبت عضوات في الكونغرس الأميركي بإقالة الرئيس دونالد ترامب مؤكدات أن أجندته المليئة بالكراهية …