الشريط الأخباري

مناقشة الواقع السياحي وصعوباته في السويداء وسبل تذليلها

السويداء-سانا

تركز اللقاء الذي ضم المعنيين بالقطاع السياحي في محافظة السويداء اليوم على واقع وتطور القطاع بالمحافظة والصعوبات والمعوقات التي تواجهه وسبل تذليلها وتنشيطه بما ينعكس على الاقتصاد الوطني.

ودعت مداخلات المشاركين خلال اللقاء الذي عقد بمبنى المحافظة إلى اعتماد منطقة ضهر الجبل-عين المرج منطقة تطوير سياحي متكاملة وتأمين الخدمات اللازمة لها وإحداث مراكز للترويج السياحي وخدمات السائح في كل من القريا وقنوات ومراكز للشرطة السياحية وتخصيص موازنة لإقامة مشروع المجمع التعليمي السياحي المتكامل في بلدة سليم.

كما طالب المشاركون في اللقاء بإعادة النظر بالرسوم المالية والضرائب المفروضة على المنشآت السياحية وتأمين الخدمات والبنى التحتية للقرى السياحية ومنح القروض للمستثمرين وضبط تنظيم عمل المقاهي وتفعيل عمل الأدلاء السياحيين.

من جهته بين وزير السياحة المهندس محمد رامي مرتيني أن الهدف من الزيارة الاطلاع على واقع عمل المنشآت والمشرعات السياحية والاستماع إلى هموم ومشاكل أصحاب الفعاليات السياحية والوقوف على الصعوبات والمعوقات لافتاً إلى أن محافظة السويداء كانت الأنشط برخص الإشادة والمشروعات الجدية.

وفي تصريح لـ سانا بين مدير السياحة في السويداء يعرب العربيد أن عدد المشاريع السياحية المستثمرة وداخل الخدمة 54 منشأة منها 9 منشآت منذ بداية العام الجاري بقيمة استثمارية تبلغ نحو 12 مليار ليرة بينما يصل عدد المشروعات قيد التنفيذ إلى 38 منشأة بنسب تنفيذ تتجاوز 55 بالمئة وبقيمة استثمارية إجمالية للمشروعات الداخلة بالخدمة وقيد التنفيذ نحو 42 مليار ليرة وفق القيم المالية المعتمدة عام 2009 وتصل قيمتها حالياً إلى نحو 420 مليار ليرة.

وأشار العربيد إلى وجود 5 مشاريع قيد الترخيص قيمتها الاستثمارية 15 مليار ليرة و8 منشآت سياحية قيد الدراسة لدى المديرية بعد إجراء الكشوف من قبل اللجان الفنية بينما يبلغ عدد مواقع العمل السياحي من مكاتب سياحة وسفر مرخصة 29 مكتباً و5 قيد الترخيص.

شارك في اللقاء محافظ السويداء عامر إبراهيم العشي ومعاون وزير السياحة المهندس غياث الفراح وأمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي بالسويداء فوزات شقير.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency