الشريط الأخباري

برلماني روسي: أمريكا تفرض العقوبات ضد من يخالف سياساتها

موسكو-سانا

أكد أندري كراسوف نائب رئيس لجنة الدفاع بمجلس الدوما الروسي أن الولايات المتحدة تمارس سياسة العقوبات ضد الدول التي لديها سياسة خارجية مخالفة لسياساتها بهدف تعزيز مصالحها الاقتصادية والجيوسياسية.

ونقلت وكالة نوفوستي عن كراسوف قوله اليوم إن “تهديد واشنطن لمصر بفرض عقوبات إذا قامت بشراء مقاتلات سو35 محاولة غير عادلة للمنافسة في سوق الأسلحة”.

من جانبه أكد أليكسي كوندراتيف عضو اللجنة الدولية بمجلس الاتحاد الروسي أن التصريحات الأمريكية ضد مصر تتعارض مع القواعد الدولية لتجارة الأسلحة.

وقال كوندراتيف في تصريح للوكالة “ليس من حق واشنطن التدخل في المعاملات التجارية فهذا غير مسموح به ونحن بحاجة إلى السير في المسار الدبلوماسي وتوسيع آفاق التعاون مع الدول الأخرى وتزويدها بأسلحتنا” مشيراً إلى وجود منافسة عالية في سوق الأسلحة حيث يستخدم الأمريكيون كالعادة سياسة الضغط لبيع إنتاجهم.

وكانت صحيفة وول ستريت جورنال قد كشفت أن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر ووزير الخارجية مايك بومبيو حذرا مصر من شراء مقاتلات روسية من نوع “سو35”.

وكانت صحيفة كوميرسانت الروسية أعلنت في ال 25 من نيسان الماضي أن روسيا ومصر وقعتا على عقد لتزويد الأخيرة بمقاتلات سوخوي 35 تحصل بموجبه على أكثر من 20 مقاتلة مقابل ملياري دولار ويمكن أن تبدأ عمليات التسليم في 2020-2021.