الشريط الأخباري

ارتفاع عجز الميزانية ومعدل البطالة في تركيا

أنقرة-سانا

أظهرت بيانات من وزارة مالية النظام التركي اليوم ارتفاع عجز ميزانية تركيا حيث بلغ خلال الشهر الماضي وحده 9ر14 مليار ليرة ما يعادل 58ر2 مليار دولار.

وجاء في البيانات وفق ما نقلت رويترز: “العجز الأولي الذي يستثني مدفوعات فوائد الدين بلغ 1ر8 مليارات ليرة وعجز الميزانية 7ر100 مليار ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام مقارنة مع 1ر62 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام الماضي”.

من جهة أخرى أظهرت بيانات من معهد الإحصاءات التركي ارتفاع معدل البطالة في البلاد إلى 14 بالمئة في الفترة من تموز إلى أيلول مقارنة مع 9ر13 بالمئة قبل شهر.

وزاد معدل البطالة غير الزراعية إلى 7ر16 بالمئة من 5ر16 بالمئة قبل شهر بينما تراجعت نسبة البطالة المعدلة في ضوء العوامل الموسمية إلى 2ر14 بالمئة بعد أن سجلت مستوى قياسيا مرتفعا عند 3ر14 بالمئة قبل شهر.

وتشهد تركيا تدهورا كبيرا لعملتها بسبب السياسات العدوانية لنظام رجب طيب أردوغان والأوضاع السياسية والأمنية المتردية جراء ممارسات النظام القمعية بذريعة المحاولة الانقلابية في منتصف تموز 2016 والتى أدت إلى ارتدادات اقتصادية على البلاد بينها تراجع السياحة والاستثمارات وانخفاض الإيرادات من النقد الأجنبي بشكل خفض ثقة المستثمرين الأجانب بالاقتصاد التركي.