مجلس الشعب يواصل مناقشة مشروع القانون الخاص بنقابة الفنانين

دمشق-سانا

واصل مجلس الشعب اليوم في جلسته الثانية والعشرين من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي الثاني برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مناقشة مواد مشروع القانون الجديد الخاص بنقابة الفنانين ليحل محل القانون رقم 13 لعام 1990.

وأعاد المجلس ثلاث مواد من مشروع القانون من الفصل الثاني المتعلقة بحل المؤتمر العام ومجلس النقابة ومجالس الفروع إلى لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي لدراستها مجدداً بعد تصويت الأكثرية على ذلك.

ووافق المجلس على كامل مواد الفصل الأول من الباب الرابع المتعلقة بحقوق الأعضاء وواجباتهم ومنها تتولى النقابة الدفاع عن الحقوق المهنية لأعضائها في كل ما يتعلق بممارسة المهنة أو بسببها ولا يجوز للعضو أو المتمرن القيام بعمل يتنافى مع شرف المهنة وتقاليدها ويلتزم الأعضاء والمتمرنون بأهداف النقابة المنصوص عليها في هذا القانون وكل عمل يؤدي إلى مخالفة هذه الأهداف يعرض مرتكبه للعقوبة التأديبية.

كما وافق المجلس على مواد الفصل الثاني التسع المتضمنة العقوبات التأديبية ومنها يعاقب تأديبياً كل عضو أو متمرن يخرج عن أهداف النقابة أو يخل بواجب من واجبات المهنة أو بالتزام من الالتزامات المترتبة عليه بموجب أحكام هذا القانون بإحدى العقوبات التأديبية الخفيفة سواء التنبيه أو المنع من مزاولة المهنة لمدة شهر أو العقوبات الشديدة ومنها الشطب المؤقت والنهائي من جدول النقابة كما يعلق مجلس النقابة عضوية العضو أو المتمرن الذي يصرح إعلامياً أو يشارك بمهرجانات أو احتفالات أو فعاليات ضد الجمهورية العربية السورية وكل من يطلب استعداء لسورية وشعبها أو النيل من هيبة الدولة أو إثارة الفتنة بأي طريقة من الطرق المعاقب عليها في قانون العقوبات السوري والقوانين الجزائية الأخرى ويحيله إلى القضاء طالباً من النيابة العامة تحريك دعوى الحق العام بحقه واعتبار النقابة بصفتها مدعياً شخصياً ولا تتم إعادة هذا العضو إلى النقابة إلا بعد صدور قرار قضائي لا ينال من شروط عضويته في النقابة.

وتوقف المجلس بمداولاته حول مواد مشروع القانون عند الباب الخامس المتضمن الشؤون المالية.

ورفعت الجلسة التي حضرها وزيرا الثقافة محمد الأحمد والدولة لشؤون مجلس الشعب عبد الله عبد الله إلى الساعة الحادية عشرة من يوم غد الأربعاء.

شهيدي عجيب

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

مجلس الشعب يقر مشاريع قوانين تتعلق بإعفاء المشتركين المدينين لدى السورية للاتصالات من الفوائد وبإقامة مصفاتي نفط وتوسيع مصب نفط طرطوس

دمشق-سانا أقر مجلس الشعب اليوم في جلسته الثلاثين من الدورة العادية الحادية عشرة للدور التشريعي …