33 مليون ليرة قيمة القروض لمربي الثروة الحيوانية في حمص منذ بداية العام

حمص-سانا

يهدف مشروع تطوير الثروة الحيوانية إلى تقديم الدعم للمربين في كل المجالات وزيادة دخل الأسر الريفية الفقيرة التي تعتمد في معيشتها على تربية الحيوان عبر تعزيز الخدمات المقدمة ودعم مشاريع الثروة الحيوانية وتطوير تصنيع وتسويق منتجاتها.

وبين الدكتور اميل سلوم مدير المشروع في حمص لنشرة سانا الاقتصادية أنه تم تنفيذ العديد من الأنشطة ضمن المشروع منذ بداية العام الحالي في كل مكونات المشروع ففي مكون صندوق التمويل الريفي الصغير بلغت قيمة المبالغ الإجمالية للقروض الموزعة 33 مليون ليرة من صندوق التمويل الريفي بإجمالي 392 قرضا توزعت على 156 رأس غنم و97 بكيرة أبقار و97 رأس ماعز وقروض أخرى لشراء علف ودجاج وتسمين خراف لافتا إلى تأسيس أربعة صناديق تمويل ريفي صغير جديدة في قرى المضابع – الشعيرات- الدردغان – الديبة.

وفي مكون دعم وتطوير الثروة الحيوانية أشار سلوم إلى توزيع عدد من رؤوس الحيوانات المحسنة من مركز البحوث الزراعية في السلمية في قرى الحمرات الكشف- السنكري – منطار العبل كما تم إحداث 3 شبكات مربي أغنام في قرى السنكري – أبو خشبة – منطار العبل- بالإضافة إلى جلسات إرشاد وتوعية للمربين ودورات تأهيل وتدريب في مجالات الصحة الحيوانية والأعلاف وغيرها لافتا إلى المنح المقدمة للمربين من المنظمات الدولية “كالفاو” والهلال الأحمر العربي السوري والتي شملت دجاجا بياضا ورؤوس أغنام وأعلاف على أكثر من 200 أسرة منذ بداية العام.

وفي مجال تنمية المجتمع المحلي أوضح سلوم أنه تم تنفيذ جلسات تنمية في عدة قرى و دورات تصنيع ألبان وأجبان و دورات إسعافات أولية كما تم إحداث مدارس مربي أغنام وأبقار وتنفيذ جلسات تدريبية حول استخدام التقنيات الزراعية الحديثة إضافة لورشات توعوية اجتماعية مختلفة.

وبالنسبة لتحسين المراعي و تنمية المصادر العلفية بين سلوم أنه تم إدخال الصبار الأملس كبديل علفي وإقامة دورات حول تشغيل فرامة المخلفات النباتية إضافة لزراعة شجيرات رعوية من الرغل والروثة ضمن حقول الشعير بقريتي منطار العبل – أبو خشبة على مساحة 18 هكتارا وتوزيع 5000 غرسة فصة شجيرية في قريتي الزعفرانه وأم الدوالي بمساحه 3 هكتارات مشيرا إلى وجود 32 صندوقا تشاركيا للبذار العلفية في كل مناطق.

يذكر أن إجمالي القروض الممنوحة منذ بداية تأسيس المشروع عام 2012 وحتى تاريخه بلغ 119 مليونا استفاد منها 1668 مقترضا في مختلف المناطق.

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية