الشريط الإخباري

إيقاف 11 معصرة زيتون مخالفة عن العمل في اللاذقية

اللاذقية-سانا

في إطار متابعة واقع معاصر الزيتون قامت مديرية زراعة اللاذقية قبل بدء الموسم بتشكيل اللجان المختصة بمراقبة عمل المعاصر والتزامها بالشروط الفنية وبالأسعار وتصريف مياه الجفت الناتجة عن عملية العصر.

وفي تصريح لنشرة سانا الاقتصادية بين رئيس شعبة الزيتون في مديرية الزراعة المهندس عمران إبراهيم أن موعد قطاف الزيتون في المحافظة حدد في بداية شهر تشرين الأول الجاري وبناء عليه بدأت المعاصر قبل أسبوع من هذا التاريخ بالجهوزية لاستقبال محصول الزيتون كما تم تشكيل لجنة مختصة من مديريات الزراعة والتموين والموارد المائية والبيئة والخدمات الفنية بهدف توحيد آلية متابعة عمل المعاصر.

وأوضح المهندس إبراهيم أن القرار 190 الصادر عام 2007 شدد على ضرورة الاستفادة من مياه الجفت الناتجة عن عصر الزيتون في تسميد الأراضي الزراعية من خلال تشكيل لجان فرعية لمتابعة هذه العملية بشكل سليم وآمن بدءاً من عملية التخزين في المعاصر إلى توزيعها بشكل علمي لا يسبب ضرراً بالبيئة لافتاً إلى اعتماد جداول للمساحات المستهدفة والكميات المخصصة من المعاصر.

وأشار ابراهيم إلى التزام أصحاب المعاصر بالشروط التي تم وضعها فضلاً عن وجود نوع من المنافسة بين المعاصر بالتسعيرة لجذب المزارعين لافتاً إلى التشدد في منع المعاصر غير المرخصة عن العمل فتم إيقاف 11 معصرة بينما يبلغ عدد المعاصر المرخصة العاملة 125 معصرة زيتون أغلبيتها حديثة تلبي حاجة المحافظة.

وشدد إبراهيم على ضرورة التزام المزارعين بالشروط الصحية لتخزين زيت الزيتون في عبوات “ستانلس” أو فخار للحفاظ على نوعية وجودة الزيت المنتج.

يذكر أن مديرية زراعة اللاذقية قدرت إنتاج محصول الزيتون لهذا الموسم في المحافظة بـ 168 ألف طن من الثمار تنتج نحو 40 ألف طن زيت.

فراس زرده
نشرة سانا الاقتصادية

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

زراعة اللاذقية: تواصل حملة مكافحة تبقع عين الطاووس على أشجار الزيتون

اللاذقية-سانا تواصل مديرية زراعة اللاذقية حملة مكافحة مرض تبقع عين الطاووس على