التجاري السوري يرفع الحد الأعلى للقرض المهني إلى 50 مليون ليرة

دمشق-سانا

رفع المصرف التجاري السوري الحد الأعلى للقرض المهني إلى 50 مليون ليرة سورية بدلاً من 30 مليون ليرة.

ووفقا للتعليمات المعدلة لمنح القرض المهني التي تلقت سانا نسخة منها فإنه يستفيد من القرض بسقفه الجديد أصحاب مهن هم الطبيب والمحامي والمهندس والصيدلاني والطبيب البيطري والصيدلية الزراعية والبيطرية والتعويضات السنية على أن يكون مرخصا لهم مزاولة المهنة حسب الاختصاص.

وتبين التعليمات أسس منح القرض المهني الذي يبلغ حده الأدنى 1 مليون ليرة سورية في حين تبلغ الفائدة العقدية 5ر12 بالمئة سنويا على الرصيد المتبقي من القرض ومدته تتراوح بين سنة وعشر سنوات بعدما كانت 12 سنة في التعليمات السابقة أما الضمانات فهي ضمانة عقارية تغطي 200 بالمئة من قيمة القرض.

وحسب التعليمات يكون تسديد القرض على أقساط شهرية متساوية ويستحق القسط الأول في نهاية الشهر التالي لشهر منح وتفعيل القرض ويمكن التسديد المسبق لقسط أو عدة أقساط في أي فرع من فروع المصرف وفي حال رغب المتعامل بتصفية القرض قبل الاستحقاق يتم استيفاء الفوائد العقدية لنهاية السنة العقدية.

ويكون الحد الأقصى لعمر المتعامل بناء على التعليمات 70 عاما في نهاية مدة القرض بعدما كان سابقا 65 عاما ويحق للمصرف تعديل الفائدة العقدية على القرض في حال طرأ تغيير بأسعار الفوائد وفق ما تقتضيه مصلحة المصرف وبما ينسجم مع الأعراف السائدة في السوق السورية على أن يتم إعلام المقترض بكتاب رسمي.

وبناء على التعليمات تطبق فائدة التأخير المعمول بها في المصرف عند عدم تسديد أي قسط مستحق وعند التأخر عن تسديد أي قسطين متتاليين تبدأ الملاحقة الإدارية بالاتصالات وإرسال الإنذارات للمتعامل بينما تبدأ الملاحقة القضائية عند التأخر عن تسديد الأقساط حتى القسط السادس.

ويشترط في العقار المقدم كضمانة وفقا للتعليمات أن يكون خاليا من أي إشارة تؤثر في حقوق المصرف ويقبل السجل الدائم والمؤقت وسجل المؤسسة العامة للإسكان.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

التجاري السوري: دفع ثمن المحروقات إلكترونياً باستخدام البطاقات المصرفية

دمشق-سانا أعلن المصرف التجاري السوري عن بدء العمل بتجربة الدفع إلكترونياً لثمن المحروقات باستخدام