هيئة دعم الصادرات: بدء تنفيذ برنامج الاعتمادية والتسويق الخارجي للمنتجات الزراعية

دمشق-سانا

أعلنت هيئة تنمية ودعم الإنتاج المحلي والصادرات اليوم عن البدء بتنفيذ برنامج الاعتمادية والتسويق الخارجي للمنتجات الزراعية الذي يحدد مجموعة الإجراءات المتعلقة بالجودة والتنظيم للراغبين باعتماد منتجاتهم للتصدير.

ويستهدف البرنامج بحسب مدير الهيئة الدكتور ابراهيم ميده المزارع في المنطقة الساحلية في محافظتي طرطوس واللاذقية والتي تتجاوز مساحتها 5ر2 هكتار والبالغ عددها نحو أكثر من 1500 مزرعة بالإضافة لمراكز الفرز والتوضيب والشركات التصديرية.

وبين ميده في تصريح لمندوبة سانا أن الحكومة أقرت البرنامج بما يسهم بتشجيع الاستثمار الزراعي وتنظيم وتسهيل دخول المنتجات الزراعية السورية للأسواق الخارجية وكجزء من السياسات المعتمدة والآليات التنفيذية للدعم في المرحلة المقبلة موضحاً أن البرنامج يحدد مجموعة من الإجراءات تبدأ بالمزارع المعتمدة ثم مراكز الفرز والتوضيب إلى شركات تسويق وتصدير المنتجات الزراعية وشركات التعبئة والتغليف.

وبالنسبة لاعتمادية المزارع قال ميده إن هناك استمارة خاصة باعتماد المزرعة وإنتاجها المعد للتصدير يمكن تقديمها من قبل مالكها أو مستثمرها للهيئة تتضمن الشروط الواجب توافرها في المزرعة ويتم فيما بعد فحص المزرعة وانتاجها من قبل لجنة تضم ممثلين من وزارة الزراعة والهيئة ولجان التصدير وغرف الزراعة واتحاد الفلاحين للتأكد من الاشتراطات وإصدار شهادة الاعتماد الخاصة بها.

وتحدث ميده عن دور الهيئة في ترويج التسويق من خلال دعوة الشركات المتخصصة بصناعة العبوات البلاستيكية والكرتون وشركات التغليف وعرض النماذج المعتمدة لعبوات التصدير وعبوات الاستهلاك المحلي والتفاصيل المقترحة من طباعة وترميز وغيرها.

وأكد ميده في ختام حديثه أن البرنامج خطوة للنهوض بالاقتصاد الزراعي في ظل الحصار الاقتصادي على سورية والتطور والمنافسة الخارجية وتحسين العائدات عبر مواكبة التطور الحاصل في التسويق العالمي ودخول المنتجات الزراعية السورية إلى الأسواق المستهدفة بقوة.

بشرى برهوم

انظر ايضاً

موسكو قلقة بشأن اختبار واشنطن صواريخ محظورة

موسكو-سانا أعرب فلاديمير يرماكوف مدير قسم عدم الانتشار والرقابة على التسلح بوزارة الخارجية الروسية عن …