الشريط الأخباري

بمشاركة سورية.. اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط تواصل مناقشاتها في طهران

طهران-سانا

تواصلت أعمال الدورة السادسة والستين لاجتماع اللجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط في طهران اليوم بمشاركة وفد سورية برئاسة معاون وزير الصحة الدكتور أحمد خليفاوي.

وأكد خليفاوي في مداخلة له خلال عرض التقرير الذي أعده المكتب الإقليمي للمنظمة اهتمام وزارة الصحة في سورية في التغطية الصحية الشاملة لافتاً إلى اهتمام الوزارة في موضوع الصحة النفسية.

وعرض معاون وزير الصحة التحديات التي تواجه استمرار تقديم الخدمات الصحية في سورية وطالب برفع الصوت عالياً في المحافل الدولية ضد الجهات التي تقوم بفرض الاجراءات الاقتصادية القسرية الجائرة على بعض دول الإقليم والتي تنعكس على الواقع الصحي في هذه الدول سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

وفي الجلسة المسائية قدم الوفد السوري ورقة عمل لفت في سياقها إلى نجاح البلاد في احتواء والقضاء على شلل الأطفال والمثبت من خلال إعلان منظمة الصحة العالمية قبل فترة وجيزة عن خلو سورية من شلل الأطفال.

وأشار الدكتور فادي القسيس مدير الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة إلى البنية التحتية لمراكز الرعاية الصحية الأولية وواقع تطوير خدمات الرعاية الصحية الأولية في البلاد موضحاً أنه يتم تفعيل نظام المنطقة الصحية المتكاملة وتطبيق معايير الجودة الوطنية الخاصة بنوعية خدمات الرعاية الصحية الأولية في المراكز بالحد الأقصى الممكن بالإضافة إلى متابعة العمل على أتمتة نظام معلومات الرعاية الصحية الأولية والمتضمنة أحداث الخرائط الصحية إضافة إلى تأمين التجهيزات وفق الاحتياجات الفعلية وتفعيل العمل المجتمعي لنشر التوعية والتثقيف الصحي للبرامج الصحية.

وكانت الدورة السادسة والستين للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط افتتحت أعمالها في وقت سابق اليوم في طهران بمشاركة الوفد السوري وحضور السفير السوري في طهران الدكتور عدنان محمود فيما انطلقت أمس أعمال اجتماع وزراء الصحة لدول شرق المتوسط السادس والستين بمشاركة وفود من 19 بلداً بينها سورية.

حضر الاجتماع والمداخلات الملحق الإعلامي والاقتصادي في السفارة السورية علي خميس.