الشريط الإخباري

ظريف يجدد التأكيد على ضرورة احترام وحدة وسيادة الأراضي السورية

طهران-سانا

جدد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف التأكيد على ضرورة احترام وحدة سورية وسيادتها وسلامة أراضيها ومواصلة مكافحة الإرهاب فيها.

وأوضح ظريف في تغريدة له على “تويتر” اليوم أن إعادة الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب في سورية رهن باحترام سيادتها وقال “أميركا قوة احتلال عابثة في سورية و أن كسب الإذن منها أو الاعتماد عليها لضمان الأمن أمر عديم الجدوى”.

وكان ظريف أكد أمس أنه لا مكان للإرهاب في المنطقة ولا ينبغي لأحد أن يسمح للإرهابيين أن ينطلقوا من أرض بلاده للهجوم على الآخرين مبيناً أن أمن دول المنطقة يتحقق من خلال الالتزام باحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها ومنها سورية ومشيراً إلى أن الطريق الوحيد لضمان تركيا لأمنها يكون من خلال احترام سيادة سورية وتطبيق اتفاق “أضنة” بين البلدين.

وفيما يتعلق بالاتفاق النووي أعلن ظريف مجدداً أن بلاده ستتخذ الخطوة الرابعة بخفض التزاماتها بموجب الاتفاق إذا امتنع الطرف الآخر عن الوفاء بتعهداته مبيناً أن طهران تتخذ القرارات وفق البرامج التي تحددها والتي سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب.

وأشار ظريف في تصريح اليوم خلال اجتماع لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني إلى أن رفض طهران إجراء مفاوضات مع واشنطن على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة جاء بسبب تصريحات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الجمعية التي أعلن فيها أنه سيواصل سياساته التصعيدية ضد إيران.

ولفت ظريف إلى تأكيد إيران على تنفيذ التعهدات المنصوصة في الاتفاق النووي من قبل الأوروبيين وأيضاً التأكيد على أن السبيل الوحيد للتفاوض مع الأمريكيين يكمن في عودة هؤلاء إلى تنفيذ تعهداتهم وقال “كان ذلك من القضايا التي طرحها الوفد الإيراني في مقر الأمم المتحدة ولكن لم نجد عند الجانب الأمريكي رغبة تدل على أنهم ينوون القيام بخطوة جادة”.

كما جدد ظريف استعداد بلاده للتفاوض إذا ما نفذ الأوروبيون وعودهم مشيراً إلى إمكانية تخلي إيران عن اتخاذ أي خطوة جديدة فيما يتعلق بخفض التزاماتها وحتى الغاء تلك المتخذة إذا نفذ الأوروبيون تعهداتهم.

وأكد ظريف أنه ينبغي للأمريكيين أن يعلموا أنهم إذا رغبوا في العودة إلى مجموعة خمسة زائد واحد فانه يتعين عليهم تنفيذ ما تعهدوا به وبالتالي توفير هذه الإمكانية لأنفسهم وقال إن طاولة المفاوضات لا تزال قائمة وإن الأمريكيين أنفسهم تركوا طاولة المفاوضات عبر نقضهم للعهود وانتهاكاتهم.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

سورية تدين بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الجبان قرب موسكو وتؤكد أهمية تضافر الجهود الدولية لمواجهة هذه المجازر ومساءلة مرتكبيها

دمشق-سانا أدانت سورية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي الجبان الذي استهدف مجمع كروكوس التجاري قرب العاصمة …