عــاجــل مراسل سانا في الحسكة: ورشات الشركة العامة لكهرباء الحسكة بالتعاون مع فرق الهلال الأحمر العربي السوري تتمكن من إصلاح خط 66 الواصل من محطة تحويل الدرباسية إلى محطة علوك بريف رأس العين

السدود… مواقع جذب للسياحة الشعبية في السويداء

السويداء-سانا

تشكل السدود إحدى أبرز وجهات السياحة الشعبية في محافظة السويداء حيث يقصدها الكثيرون للاستمتاع بجمال الطبيعة والهواء العليل المنعش والمناظر الخلابة التي تحيط بها.

وتعد حبران والروم وجويلين والعين من أشهر السدود التي يرتادها الكثير من أبناء المحافظة وزوارها حيث يفترشون محيطها مع عائلاتهم وأصدقائهم وسط أجواء غاية في الروعة والسحر والجمال بالإضافة إلى ممارسة بعض هواياتهم في الصيد.

ويشير مدير سياحة السويداء يعرب العربيد لنشرة سانا سياحة ومجتمع إلى أن تلك السدود تعد من أهم نقاط الجذب السياحي في المحافظة مبيناً أن وزارة السياحة وفي إطار اهتمامها بإغناء وتفعيل محور الترويج والتسويق السياحي قامت بإعداد فواصل ومواد ترويجية سياحية عن تلك المناطق بحيث تكون إحدى مراكز ووجهات الجذب السياحي في المرحلة القادمة.

ويبين العربيد أن مديرية سياحة السويداء قامت بإعداد الدراسات حول كيفية استثمار محيط هذه السدود كمقاصد للسياحة الشعبية مع الحفاظ على حرمها ضمن قانون التشريع المائي وذلك من خلال التعاون مع مديرية التخطيط السياحي بوزارة السياحة ومديرية الموارد المائية في المحافظة والوحدات الإدارية التي تتبع لها هذه السدود.

ويلفت العربيد إلى أن سد حبران الذي يقع إلى الجنوب من مدينة السويداء بنحو 20 كيلو متراً يتميز بعمقه واتساعه وأجوائه المنعشة المشبعة بالرطوبة وهوائه النقي ويعتبر أحد المواقع المسجلة على الخارطة السياحية للمحافظة وأحد أبرز أماكن السياحة الشعبية فيها حيث يرتاده الكثيرون في فصلي الربيع والصيف للاستمتاع بجمال الطبيعة والبيئة النظيفة والمساحات الخضراء التي تحيط به بالإضافة إلى متعة التجوال والتسلق على الصخور التي تحاذي السد من الناحية الجنوبية الغربية وسلوك الطرق المتعرجة التي تحيط به من الجهات الأربع.

أما سدا الروم وجويلين فيقعان حسب مدير سياحة السويداء في منطقة ظهر الجبل التي تشتهر بطبيعتها الساحرة حيث يقصدهما الكثير من الناس للتمتع بالأجواء المنعشة المشبعة بالرطوبة والهواء النقي والحرارة المعتدلة صيفاً.

وحول موقع سد العين الحراجي الذي يقع على طريق عام السويداء صلخد يقول العربيد إنه يشتهر بأشجاره الحراجية المعمرة التي تحيط به والجلسات الشعبية على ضفاف بحيرته.

يشار إلى أن محافظة السويداء تحتضن 18 سداً تشكل مناطق سياحية بامتياز ومن بينها سدود الغيضة والطيبة وجبل العرب والسهوة والمشنف والزلف.

سهيل حاطوم

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency