الشريط الإخباري

سوء التغذية والشدات النفسية أثناء الحمل تضر بدماغ الجنين

دمشق-سانا

حذرت استشارية أمراض الغدد والنمو الدكتورة سحر إدلبي من أن سوء تغذية الحامل وتعرضها لشدات نفسية يؤثر على نمو دماغ الجنين ويزيد بالتالي احتمالات إصابته باضطرابات الحركة والتعلم في مراحل عمرية لاحقة.

ولفتت إدلبي إلى أن سوء غذاء الحامل وإهمال التغذية المتوازنة وعدم أخذ الفيتامينات والمدعمات كالملح الميودن وحمض الفوليك والحديد خلال فترة الحمل يسهم بشكل كبير بحدوث أضرار بتطور دماغ الجنين واضطراب النواقل العصبية فيه.

وشددت الاستشارية في تصريح لسانا الصحية على هامش مؤتمر علمي حول أمراض الوليد عقد بدمشق مؤخرا على ضرورة ابتعاد الحامل عن الشدات النفسية كونها تؤثر أيضا بدرجة كبيرة على تطور دماغ الجنين ما ينعكس سلبا على نموه الجسدي والعقلي وأدائه الدراسي ويصل إلى حد الإصابة باضطرابات في الحركة والتعلم ومشاكل عصبية ونفسية أخرى مبينة أن تأثير هذه الشدات يمكن ان ينتقل لعدة أجيال ويظهر كمشاكل في الخصوبة الجنسية وأمراض السكري وارتفاع التوتر الشرياني.

ولفتت إدلبي إلى دور طبيب النسائية في توعية المرأة الحامل بضرورة الاهتمام بغذائها والابتعاد عن الضغوطات النفسية وأن يأخذ طبيب الأطفال وضع المرأة خلال فترة الحمل بعين الاعتبار عند تشخيص إصابته بنقص النمو الجسدي والدماغي.

إيناس السفان

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency