الشريط الإخباري

الانتماء للمكان بتقنية الحفر والطباعة في معرض فني بالسويداء

السويداء-سانا

أعمال فنية متنوعة عكست مفهوم الانتماء إلى المكان جسدها عدد من الفنانين بتقنية الحفر الطباعي النافر على اللينوليوم “من أنواع الجلد الصناعي” في معرض فني في صالة دار البلد للنشر والثقافة بمدينة السويداء.

ويحوي المعرض أربعة وعشرين عملاً شارك فيه تسعة فنانين من الهواة وطلاب كلية الفنون الجميلة من مجموعة أصدقاء فن الحفر والطباعة بمركز ظل ونور للفنون الجميلة تحت عنوان “التصور والخيال” انطلاقا من قاعدة الفهم الحقيقي للمكان فاندرجت أعمال المعرض التي طغى عليها ألوان الأسود والأبيض والرماديات تحت المدرسة التعبيرية.

وتمثل الأعمال الفنية المشاركة نتاج ورشة فنية استمرت عشرة أيام وفق الفنان شادي العيسمي مدير مركز “ظل ونور” بهدف نشر ثقافة فن الحفر والطباعة باستخدام تقنية اللينوليوم والتي يتم حفرها والتعديل عليها بأدوات خاصة من خلال رسم الفنان على سطح الكليشا يليها الحفر ومن بعدها عملية الطباعة.

وأشار الأستاذ في كلية الفنون الجميلة بدمشق الدكتور عبد الكريم فرج والمشرف على الورشة إلى أن فكرة العمل لها علاقة بالمكان حيث طلب من المشاركين تصوير عدة أماكن من المحافظة فوتوغرافيا وتم تجميعها واختزالها لتتحول إلى عدة تكوينات اسمها الانتماء إلى السويداء أي المكان كجزء من وطننا حيث كانت نتائج العمل مبدعة وشغلت بشغف.

وأعربت طالبة كلية الفنون الجميلة نغم نصر والمشاركة بأربع لوحات عن سعادتها بمشاركتها في المعرض الذي يسلط الضوء على هذا النوع من التقنيات حيث أخرجت أكثر من طبعة بتكوينات متنوعة من الكولاج بتكنيك عال وقوي ومصاغ برؤية فنية على اللينوليوم للوصول إلى لوحات ذات تركيز قوي بالأبيض والأسود والرماديات.

ورأت الفنانة أثينا العيسمي والمشاركة بخمس لوحات أن هذه الأعمال تعتبر تجربة ومرحلة جديدة لها بعد أعمالها بالزيتي ولاسيما أن لوحات الأبيض والأسود المعتمدة على تقنية الحفر على اللينوليوم وطباعتها يدويا وليس من خلال المكابس تحتاج إلى دقة وجهد كبيرين.

ديار نصر

انظر ايضاً

معرض فني منوع للأطفال واليافعين في ثقافي صافيتا

طرطوس-سانا استضافت صالة المركز الثقافي في صافيتا معرضاً فنياً للرسم تضمن 60 لوحة فنية من …