الشريط الإخباري

موسوي: قرار روحاني عدم لقاء ترامب مدروس وعقلاني

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن قرار الرئيس حسن روحاني بعدم لقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على هامش اجتماعات الجمعية العامة في نيويورك مدروس وعقلاني.

وقال موسوي في تصريح للتلفزيون الإيراني اليوم إن”إيران دولة قوية ولا تربط قوتها وكرامتها بلقاء رئيس دولة قوية بشكل ظاهري” مشيرا إلى أن جميع المسؤولين الإيرانيين متفقون على أنه من الناحية السياسية والاستراتيجية في مثل هذه الظروف التي يجري فيها انتهاك حقوق الشعب الإيراني فإنه لا ينبغي أن يتم ليس التفاوض فقط بل حتى مجرد لقاء بسيط مع قادة أمريكا.

وكان روحاني ندد في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس بسياسة العقوبات والإرهاب الاقتصادي التي تنتهجها واشنطن ضد بلاده مشددا على رفض طهران مقترح التفاوض مع عدو يريد دفعها إلى الاستسلام باستخدام سلاح الضغط والعقوبات ومؤكدا كذلك أن السبيل الوحيد للحوار هو العودة إلى التعهدات وفق الاتفاق النووي والكف عن ممارسة الحظر على  إيران.

كما لفت موسوي إلى أن إيران قدمت مبادراتها حول الأمن والاستقرار في منطقة الخليج ولا حاجة لها للدبلوماسية الاستعراضية والمبنية على الصدفة مشددا على أن طهران أثبتت بأنها داعية حوار ولا تخشى التفاوض وتدعو على الدوام إلى إرساء الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.

وكان رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشوري الإسلامي الإيراني مجتبى ذو النوري أشار في كلمة له أمس إلى مبادرات بلاده بخصوص الحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقة الخليج مذكرا بخطة حماية أمن الخليج ومضيق هرمز التي أعلنت عنها إيران تحت اسم “مبادرة سلام هرمز” في مقابل المخطط الأمريكي لإقامة “تحالف دولي” بذريعة حماية الملاحة البحرية في الخليج.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

انظر ايضاً

الخارجية الإيرانية: أمريكا لم تشهد عزلة كما هي عليه الآن

طهران-سانا أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي أن أمريكا لم تشهد عزلة كما …