في ذكرى إطلاق برنامج (أيتك).. السفير الهندي يؤكد عمق علاقات الصداقة مع سورية-فيديو

دمشق-سانا

أقامت السفارة الهندية بدمشق اليوم حفل استقبال بمناسبة الذكرى 55 لإطلاق برنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي “أيتك” وذلك في فندق داماروز بدمشق.

وفي كلمة له أكد السفير الهندي بدمشق الدكتور حفظ الرحمن عمق علاقات الصداقة بين سورية والهند وتجذرها في التاريخ واستنادها إلى التفاهم والاحترام المتبادل لافتا إلى أن سورية كانت دائما شريكا مهما ضمن برنامج “أيتك” الذي يستفيد منه نحو 100 سوري كل عام ويتم إرسالهم للتدريب في الهند بمجالات الإعلام والاقتصاد والهندسة وغيرها.

وأوضح السفير الهندي أن بلاده تقدم نحو 1000 منحة دراسية للطلبة السوريين في التعليم الأكاديمي وتم تقديم برامج خاصة ضمن البرامج الهندية بمختلف المجالات.

بدوره أشار رئيس هيئة التخطيط والتعاون الدولي الدكتور عماد صابوني في كلمته إلى أهمية زيادة التعاون مع الهند بموجب برنامج أيتك الذي من شأنه تعزيز قدرات المتدربين في مجالات تكنولوجيا المعلومات وتدريب الموارد البشرية.

ولفت صابوني إلى توقيع ما يزيد على 30 مذكرة تفاهم مع الهند في مختلف المجالات موضحا أن سورية ترى في الهند شريكا استراتيجيا في مختلف المجالات الاقتصادية والتكنولوجية والثقافية ولاسيما ما يتعلق بمرحلة إعادة الإعمار بما يعزز العلاقات بين البلدين.

عدد من المتدربين المستفيدين من البرنامج خلال العام 2018-2019 تحدثوا عن تجربتهم والتدريبات التي تلقوها في الهند وخاصة في مجالات الإعلام والهندسة البيئية.

كما تم خلال الحفل تقديم عروض فنية ثقافية راقصة.

وبرنامج التعاون الفني والاقتصادي الهندي أيتك الذي أطلقته الحكومة الهندية في 15 أيلول عام 1964 هو تعاون وشراكة للفائدة المتبادلة بين الهند والدول الشريكة.

كما أن البرنامج مشاركة لإنجازات الهند في مجالات التنمية التقنية والبشرية مع الدول النامية الشريكة ويخدم أكثر من 200 ألف متدرب من 161 دولة.

حضر الحفل وزير الاتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب وعدد من أعضاء القيادة المركزية لحزب البعث العربي الاشتراكي ومحافظ دمشق وأمين فرع الحزب بدمشق وممثلون عن وزارة الخارجية والمغتربين ورئيس جامعة دمشق وعدد من خريجي برنامج أيتك.

انظر ايضاً

السفارة الهندية بدمشق تحتفل بذكرى ميلاد غاندي