هيئة التميز والإبداع تعلن عن جائزة للباحثين الشباب

دمشق-سانا

أعلنت هيئة التميز والإبداع عن جائزة للباحثين الشباب ممن لم تتجاوز أعمارهم 35 عاما من أبناء سورية أو من في حكمهم باسم “جائزة الدكتور فرقد الرمضاني” لتبسيط العلوم 2020 أحد مؤسسي الأولمبياد العلمي السوري.

وبينت رئيسة هيئة التميز والإبداع المهندسة هلا الدقاق في مؤتمر صحفي بمبنى الهيئة بدمشق أن جائزة الباحثين الشباب ستكون سنوية وهي عرفان ووفاء للراحل فرقد الرمضاني تمنح بناء على مسابقة لأعمال علمية تشرح وتفسر بأساليب مبسطة مفاهيم من العلوم الأساسية التي تشمل “الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء”.

وأشارت الدقاق إلى أن الحائز على المركز الأول يمنح جائزة مالية بقيمة خمسمئة ألف ليرة سورية فيما يقدم درع الجائزة وشهادتها للمراكز الأولى والثانية والثالثة وكذلك يمنح بقية المشاركين شهادات تثبت مشاركتهم بالمسابقة.

وتشجع الجائزة الباحثين الشباب على تقديم أبحاثهم العلمية في مجال تبسيط العلوم من خلال اختيار موضوع علمي يبدأ الباحث بشرح المفاهيم التي يستخدمها فيه بأسلوب مبسط جدا ودون افتراض معارف سابقة لدى القارئ ليصل به إلى إدراك المفاهيم العميقة المستهدفة في دراسته ويمكنه أن يضمن دراسته تطبيقات متقدمة.

وحول الشروط التي يجب أن يحققها العمل العلمي المقدم للمسابقة أشار عمران قوبا رئيس اللجنة العلمية للأولمبياد العلمي السوري اختصاص الرياضيات إلى أنه يجب ألا يقل العمل العلمي عن خمسة آلاف كلمة وألا يزيد على اثني عشر ألف كلمة وأن يستوفي شروط العمل العلمي من حيث سلامة المنهج وتسلسل الأفكار والرجوع إلى الأدبيات ذات الصلة وسلامة اللغة وألا يكون أطروحة علمية “ماجستير أو دكتوراه” سواء كانت منشورة أو غير منشورة أو جزءا من أطروحة مجازة كانت أو مقدمة لهذا الغرض وألا يكون نال جائزة أخرى وأن تكون المراجع مكتوبة بوضوح في نهاية البحث ومشارا إليها في متنه وفق القواعد المتعارفة.

وأوضح قوبا أنه على الراغبين بالمشاركة إرسال عملهم العلمي والوثائق المطلوبة في رسالة الكترونية واحدة تتضمن المرفقات المطلوبة إلى البريد الالكتروني المخصص للمسابقة بدءا من اليوم ولغاية 15-12- 2019.

من جانبه أكد نجل الدكتور فرقد الرمضاني سامح أن الجائزة ستكون محفزة للشاب وملهمة لهم للعمل على إكمال مسيرة الراحل الرمضاني في تبسيط العلوم وتسهم في العمل على رفع سوية الأبحاث العلمية في سورية.

يذكر أن الدكتور الراحل فرقد الرمضاني أحد مؤسسي الأولمبياد العلمي السوري حاصل على شهادة الإجازة بالهندسة المدنية من جامعة دمشق وعلى الدكتوراة في النمذجة الصناعية الحاسوبية من جامعة كارديف ويلز ببريطانيا وشغل عددا من المواقع الإدارية والعلمية في سورية وعمل على إعداد برنامج منتدى المعلوماتية الإذاعي الذي كان يعنى بتبسيط المفاهيم العلمية الحديثة ودرب الفرق الوطنية في مجال الفيزياء بالأولمبياد العملي تاركا بصمات واضحة ومسهما في إعداد جيل كامل من الطلاب المتميزين ومنهم من أحرز ميداليات في المسابقات العالمية.

 

انظر ايضاً

تحديد المحاور المطلوبة لمرحلة اختبارات المدارس في الأولمبياد العلمي السوري

دمشق-سانا حددت هيئة التميز والإبداع المحاور العلمية المطلوبة لمرحلة اختبارات المدارس من الموسم الجديد للأولمبياد …