الشريط الأخباري

بالتعاون مع التربية.. افتتاح برنامج تويوتا للتدريب التقني باللاذقية

اللاذقية-سانا

يعد برنامج تويوتا للتدريب التقني الذي تم افتتاحه اليوم في مدرسة الشهيد عبد العزيز العلي المهنية الصناعية بمدينة القرداحة في اللاذقية استكمالا للتعاون الوثيق بين تويوتا ممثلة بشركة السعدي للأعمال التجارية المحدودة ووزارة التربية في سورية على مدى أكثر من 19 عاماً.

ويهدف تطبيق هذا البرنامج إلى الارتقاء بالتعليم الفني وتدريب الكوادر الوطنية في مختلف المجالات ورفع كفاءة الخريجين وإيجاد التوافق المهني بين مستواهم ومتطلبات سوق العمل في القطاعين العام والخاص وزيادة فرص التنافس بين الخريجين وتطوير المناهج المهنية والتخصصية.

ووفق البرنامج قامت شركة السعدي بتزويد الثانوية المهنية الصناعية بالقرداحة بالتجهيزات والمعدات والنماذج التدريبية الخاصة بمهنة ميكانيك المركبات كما ستجري الشركة دورات تدريبية خاصة للقائمين على المهنة في الثانوية.

وأكد خضر حسين مدير عام شركة السعدي أهمية هذه البرامج في تحقيق مزيد من التطوير في المجال الفني والتقني لدى طلاب المدارس المهنية والمعاهد والجامعات وخلق فرص عمل للشباب مشيرا إلى أن البداية كانت في دمشق عام 2000 ومن ثم في محافظات طرطوس وحمص وحلب واللاذقية وأخيراً السويداء وحماة في العام الماضي مع تطلعات لتوسيع العمل بالبرنامج ليشمل محافظات أخرى في كل عام.

سعيد خرساني معاون وزير التربية لشؤون التعليم المهني والتقني قال :تعد عملية ربط التعليم المهني والتقني بالاحتياجات المجتمعية ومواءمة مخرجاتها مع سوق العمل من الأهداف الأساسية للوزارة ولتأكيد دورها في دعم البنية التحتية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وتأتي خطوة اليوم بمشاركة سوق العمل من خلال تامين الدورات التدريبية لرفع مستوى كفاءة الطلاب والمعلمين وتزويدهم بالمهارات اللازمة للانخراط بالسوق وتلبية احتياجاته.

نعيمة حمود معاونة مدير التربية للتعليم المهني والتقني وجدت في التشاركية بين القطاعين العام والخاص خطوة نوعية على الطريق الصحيح لدعم التعليم المهني وتحقيق أهدافه في تخريج أيد عاملة ماهرة قادرة على مواكبة التطورات التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم والسير في ركب الدول المتطورة.

تجدر الإشارة إلى أن شركة تويوتا بدأت بتنفيذ هذا البرنامج منذ عام 1990 واستفادت منه حتى الآن أكثر من 140 دولة وبلغ عدد المراكز والمدارس الفنية المستفيدة منه أكثر من 814ر10 مركزا حول العالم وبلغت نسبة الخريجين الذين استفادوا من البرنامج 234ر441 طالبا ومنهم 286ر47 طالبا حصلوا على فرصة العمل لدى شركة تويوتا اي ما يعادل 25 بالمئة من إجمالي عدد الفنيين التي توظفهم تويوتا حول العالم.

رشا رسلان

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

التربية توافق على نقل 1884 عاملاً لديها 

دمشق-سانا أصدرت وزارة التربية قائمة جديدة لأسماء العاملين الذين تنطبق عليهم شروط النقل والبالغ عددهم …