الشريط الإخباري

صناعة الصابون تحضر بقوة في جناح هيئة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمعرض دمشق الدولي

دمشق-سانا

احتضنت الهيئة العامة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة العديد من الحرف التقليدية واليدوية وفتحت لها فرص المشاركة في معرض دمشق الدولي بدورته الحادية والستين ومنها صناعة الصابون بنوعيه الغار الذي ارتبط بمحافظة حلب وزيت الزيتون التي ارتبط بمحافظة طرطوس ومن ثم انتشرت صناعته وتوسعت في باقي المحافظات.

إضافات عديدة طرأت على هذه الصناعة وتم تطويرها من قبل حرفيين برزوا بها وأوصلوها إلى خارج سورية وباتت تطلب بالاسم في الكثير من الدول العربية والأجنبية.

مندوبة سانا التقت عددا من هؤلاء الصناعيين في جناح الهيئة الذين أكدوا أن المعرض حقق لهم فرصة التواصل مع الزبائن والتعرف على أذواقهم وفتح المجال لهم لعقد عدد من الصفقات مع تجار من خارج سورية ولا سيما من الجزائر والإمارات والصين.

حسن شعبان من منطقة الدريكيش مصنع لصابون الغار وزيت الزيتون ولجميع أنواع الزيوت التي تدخل في هذه الصناعة أكد أنه يركز على صناعة صابون الغار المضاف إليه زيت الزيتون وبعض الزيوت العطرية مثل اكليل الجبل والكركم والياسمين والورد إضافة إلى شمع الحرير بزيت جوز الهند والغار الذي يساعد على تفتيح ونعومة البشرة ويعطيها بياضا وانتعاشا ويفتح المسامات ويغذي الشعر أيضا.

شعبان أشار إلى أنه يقوم بتجميع حب الغار أثناء الموسم لاستخراج الزيت منه وبعدها يتم خلطه مع زيت الزيتون والعرجون مع “الكوستيك” لتحضير الصابون لكنه لفت إلى أن كل حرفي لديه طريقة في التحضير ولمسة تميزه عن غيره تشكل الطريق لتسويق منتجاته لافتا إلى أن منتجاته طبيعية مئة بالمئة وأغلبها يسوق ضمن محافظة طرطوس وفي دمشق وهناك فرص لإيصال المنتج إلى الجزائر والإمارات وفرنسا من خلال المعرض.

الصناعي ياسين سقا المنتج لصابون الغار بمختلف أصنافه من حلب قال إنه يشارك “للمرة الأولى في معرض دمشق الدولي بمساعدة هيئة تنمية المشروعات” مبينا أن إنتاجه يعتمد بالدرجة الأولى على صابون الغار كونها صناعة متوارثة عن الأجداد والآباء ألا أنهم قاموا بتطوير هذه الصناعة من المرحلة التقليدية إلى الكلاسيكية مع إضافة الكثير من المواد للصابون بما يناسب البشرة والشعر وأدخلوا عليها بعض أنواع العطور الشرقية مثل العود والعنبر والبخور ونكهات مميزة مثل التوليب واللافندر إضافة إلى تطوير شكل العبوات بما يسهم في ترويج المنتج.

وأكد السقا أن المعرض أتاح لهم الالتقاء بالوفود المشاركة من خارج سورية مثل الجزائر والصين وتم الاتفاق معهم على توريد المنتج إلى بلدانهم علما أن صابون الغار متداول في جميع أنحاء العالم.

محافظة طرطوس غنية بزيت الزيتون وتنتشر فيها زراعة أشجار الغار ما جعل الكثير من الحرفيين يتوجهون لصناعة الصابون التي يدخل فيها زيتا الغار والزيتون هذا ما أوضحه المصنع حسن شعبان يوسف لمندوبة سانا.

شعبان لفت إلى أن أغلب منتجاته تتكون من الغار الطبيعي وزيت الزيتون كاشفا عن وجود منتج جديد يدخل في صناعته حليب الماعز والعسل الذي يساعد في تجديد وتقشير البشرة ويعطيها نعومة ويغذيها كونه يحتوي على فيتامينات ب1 و2 و12 إضافة إلى الزنك والحديد مع الأحماض كما أنه يعالج حب الشباب علما أن أغلب الأصناف مجربة.

وأشار شعبان إلى أنه بدأ في هذه الصناعة منذ نحو ثماني سنوات تمكن خلالها من تحسين منتجه وأدخل عليه الكثير من المواد التي تعطيه قيمة مضافة آملا أن يكون المعرض الانطلاقة الرئيسية له لتسويق منتجه وإيصاله لخارج سورية.

سفيرة إسماعيل

انظر ايضاً

جناح اتحاد غرف الزراعة في معرض دمشق الدولي تنوع في المعروضات وتميز بالمنتج التصديري

دمشق-سانا يشارك اتحاد غرف الزراعة السورية في فعاليات معرض دمشق الدولي بدورته الـ 61 من …