الشريط الإخباري

الكرملين: فكرة عقد قمة لمجموعة النورماندي يجب أن تفضي إلى نتائج

موسكو-سانا

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن فكرة عقد قمة لدول مجموعة النورماندي حول أوكرانيا مدعومة من جميع الأطراف ولكن يجب أن يفضي هذا اللقاء إلى نتائج ملموسة.

وقال بيسكوف في تصريح لـ (القناة الأولى) التلفزيونية الروسية إن “ثمة أحاديث كثيرة حول استئناف عمل صيغة نورماندي على المستوى الأعلى… إنها فكرة يدعمها الجميع في باريس وبرلين والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين…ومع ذلك على الخبراء أن يقيموا أولا مدى إمكانية أن يكون هذا اللقاء مثمرا قبل أن يتخذ قرار بشأن عقده”.

وكان الرئيس بوتين أكد للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال لقائهما قبل أيام أن “أي لقاء بصيغة نورماندي يجب أن يفضي إلى نتائج ملموسة وأنه ينبغي تنفيذ ما تم الاتفاق عليه سابقا لتسوية النزاع في أوكرانيا”.

من جانبه أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن إنجاز تقدم في تنفيذ اتفاقات مينسك حول التسوية في أوكرانيا مقدمة لا بد منها للبدء في إعداد لقاء زعماء الدول الأربع المعنية بحل الأزمة الأوكرانية.

وأوضح لافروف في لقاء تلفزيوني أن “أول ما يجب علينا فعله هو تنفيذ ما سبق أن اتفق عليه زعماء نورماندي في البدء بفصل القوات والوسائل النارية بشكل فعال وثانيا تنفيذ ما يسمى بمبدأ شتاينماير (نسبة إلى فرانك فالتر شتاينماير وزير الخارجية الألماني سابقا) الذي يحدد بكل وضوح كيفية فرض قانون يمنح منطقة دونباس وضعا خاصا وكيفية إجراء الانتخابات هناك… وعندما نرى تقدما في هذه الأمور ربما سيكون ممكنا البدء بالاستعداد لقمة جديدة”.

ويوم الاثنين الماضي أعلن ماكرون أثناء مؤتمر صحفي ختامي لقمة مجموعة السبع في مدينة بياريتس الفرنسية نيته عقد لقاء قمة بصيغة نورماندي حول أوكرانيا الشهر المقبل.

وكان اللقاء الأخير لزعماء روسيا وأوكرانيا وفرنسا وألمانيا في برلين عقد في تشرين الأول 2016.

 

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency 

 

 

انظر ايضاً

بيسكوف: واشنطن تحرض كييف على القيام بأعمال عدوانية حتى آخر أوكراني

موسكو-سانا أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الولايات المتحدة ومن خلال مواصلة تزويد نظام …