آخر تحديث: الجمعة, 25 نيسان , 2014- 09:20ص -دمشق
  • /servers/worldpic/ara/140424010400.jpg

    سقوط قذيفة هاون في ساحة المحافظة

  • /servers/worldpic/ara/140424070401.jpg

    الحلقي يدشن ويضع حجر الأساس لمشاريع حيوية وتنموية في اللاذقية

  • /servers/worldpic/ara/140424070454.jpg

    إطلاق مشروع اكتشاف ورعاية مواهب دمشق

  • /servers/worldpic/ara/140424120437.jpg

    دمشق 24-4-2014

  • /servers/worldpic/ara/140424120401.jpg

    فرقة رايا وكورال السنونو يغنيان للوطن والإنسان في ثقافي صحنايا

الشراء
المبيع
248.24
249.98
جنيه
147.95
148.84
دولار
4.142
4.171
روبل
39.43
39.71
ريال
167.49
168.67
فرنك
204.41
205.85
يورو


نشرة أسعار الصرف للعملات الأجنبية لأغراض التدخل

الموجز
مصدر في قيادة شرطة ريف دمشق: 56 مسلحا في الزبداني وكناكر يسلمون أنفسهم مع أسلحتهم للجهات المختصة
الرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتشكيل اللجنة القضائية العليا للانتخابات
رئيس مجلس الشعب يعلن تلقي المجلس من المحكمة الدستورية العليا إشعاراً بتقدم حسان عبد الله النوري بطلب ترشح لمنصب رئاسة الجمهورية العربية السورية
وحدات من الجيش والقوات المسلحة تحبط محاولة مجموعة إرهابية مسلحة التسلل من اتجاه بيت بري إلى المناطق الآمنة في حلب وتوقع أعداداً من أفرادها بين قتيل ومصاب
مصدر عسكري: وحدات من الجيش والقوات المسلحة تحبط محاولة تسلل إرهابيين إلى غباغب وخربة غزالة بريف درعا وتوقع أعدادا منهم قتلى ومصابين
القبض على 5 صوماليات لا يحملن جوازات سفر أو وثائق إثبات شخصية ومختبئات خلف صناديق كرتونية في حافلة قادمة من حلب

تحقيقات>>العنف المدرسي وأسبابه في دراسة ميدانية بمدينة دمشق

22 أيلول , 2011


دمشق-سانا

يعالج الدكتور علي بركات من خلال دراسة ميدانية بمدينة دمشق بعنوان العوامل المجتمعية للعنف المدرسي مشكلة العنف المدرسي مركزاً على العوامل المجتمعة المسببة له سواء كانت تتصل بأسرة المعنف أو محيطه المدرسي أو به شخصياً.

وتقسم الدراسة الميدانية إلى قسمين نظري وميداني متناولة مفهوم العنف وماهيته وأشكاله ومستعرضة نظريات العنف والمداخل الاجتماعية والسيكولوجية لتحليله.

وتستهدف الدراسة عينة تم اختيارها عشوائيا من طلبة التعليم الأساسي للصفوف: سابع- ثامن- تاسع- بهدف توصيف هذه الظاهرة في مدارس مدينة دمشق ومعرفة أهم العوامل المؤثرة في ممارسة العنف ضد الأطفال في المدارس والوصول من خلال نتائج الدراسة إلى بعض التوصيات التي تحد من استفحالها إلى حد ما إضافة إلى رفد المكتبات بمعرفة جديدة حول هذه الظاهرة وتقصي الأسباب الأسرية المسببة للعنف داخل المدارس.

وتنطلق الدراسة من مجموعة من الفرضيات التي تحاول الإحاطة بجوانب العنف المدرسي ومنها علاقة العنف المدرسي بالتربية المنزلية والضغوط النفسية والمساحة المخصصة للتلميذ في الصف ومساحة الباحة المدرسية إضافة إلى علاقة العنف المدرسي بالنظام المدرسي والنشاط اللاصفي والتلفاز وأفلام العنف وعلاقة العنف المدرسي بالعنف المنزلي.

كما تتناول عنف الهيئة التعليمية والإدارية نحو التلاميذ وعنف التلاميذ نحو أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية والممتلكات المدرسية وعنف التلاميذ نحو بعضهم بعضا هادفة إلى توصيف ظاهرة العنف المدرسي وبيان أشكاله ومحددة العوامل الكامنة وراء هذه الظاهرة.

وحددت الدراسة طرق التعاطي مع ظاهرة العنف المدرسي محددة مهام الإدارة والمربي وأولياء الأمور وتأثير وسائل الإعلام في ظاهرة العنف حاصرة ظواهر السلوك العنيف عند الطفل بمجموعة أسباب منها ما يعود إلى شخصية الطفل نفسه والشعور المتزايد بالإحباط والاعتزاز بالشخصية وتمرد المراهق على طبيعة حياته في الأسرة والمدرسة والميل إلى الانتماء وعدم إشباع الطلاب لحاجاتهم العقلية ومنها ما يرجع للأسرة نفسها مثل التفكك الأسري والتدليل الزائد أو القوة الزائدة من قبل الوالدين والضغوط الاقتصادية.

وتأتي أهمية الدراسة من كونها تقدم طرقا للمساهمة في حل مشكلة العنف والقضاء عليها داخل أروقة المدارس حتى ينصرف الطلبة والمعلمون ومديرو المدارس إلى تطوير العملية التربوية.

وفي استطلاع أجرته نشرة سانا الشبابية حول موضوع العنف المدرسي ترى لينا الصالح مدرسة لغة انكليزية في احدى المدارس إن العنف المدرسي ظاهرة سلبية تؤثر على شخصية الطفل ونموه وتعلقه بالمدرسة ونظرته للحياة الاجتماعية.

في حين يرى سمير اللحام مدرس لغة عربية إن سلوك الطلاب أحيانا يدفع للتعامل معهم بعنف مشيراً إلى ضرورة وجود أساليب بديلة للعقاب تعتمد على التحفيز والعقاب النفسي مبنية على أسس علمية ومنطقية بهدف ضبط سلوك الطالب.

أما رامي عماد فقد أشار إلى أن قرار وزارة التربية بمنع استخدام العنف الجسدي واللفظي أدى إلى الحد من هذه الظاهرة ولكنه بنفس الوقت جعل الكثير من الطلاب يتمادون في سلوكهم في التعاطي مع المعلمين والادارة منوها بضرورة وجود أساليب بديلة للعقاب.

ميس العاني

 إرسل هذا المقال الى صديق صفحة صالحة للطباعة


أكثر الأخبار قراءة

International Copyright© 2006-2011, SANA