واشنطن-سانا
أكد الاخصائيون ان نقص الفيتامين بي 6 يمكن أن يقف وراء الالتهاب المزمن والمعروف أنه في حال تعرض الشخص للاتهاب مؤقتا فان ذلك يعني أن جهاز المناعة يحارب العدوى أما اذا اصيب الانسان بالالتهاب مزمن فهذا أمر خطير لأنه قد يزيد من خطر الاصابة بأمراض القلب والنوبة القلبية والسكري من النوع الثاني.
وذكرت دراسة نشرت في مجلة جورنال أوف نيوتريشن قام الخبراء من خلالها بمقارنة نسبة الفيتامين بي6 مع 13 من مؤشرات الالتهاب لأكثر من ألفي شخص وتبين أن الذين سجلوا مؤشرات التهاب اكبر كانت نسبة هذا الفيتامين في دمهم أقل مقارنة مع غيرهم وبالعكسن كلما كانت نسبة الفيتامين أكبر قل الالتهاب.
وقالت الباحثة ليديا سكاكيني من جامعة تافتس في بوسطن الامريكية أنه من السابق لأوانه اعطاء توصيات أو نصائح بهذا الصدد وأضافت أنه من الأفضل اتباع نظام غذائي متوازن بدلا من تناول المكملات الغذائية المحتوية على هذا الفيتامين.
وتحتوي على الفيتامين بي6 مواد غذائية كالسمك والبقوليات والخضر بما في ذلك الفلفل الأحمر والبطاطس ويلعب هذا الفيتامين دورا كبيرا في تطبيع ما يزيد عن 11 من عمليات الأيض تتعلق أغلبها بأيض البروتين اٍلا ان زيادة نسبة الفيتامين بي 6 قد تضر الانسان حيث تظهر مشاكل في الجهاز العصبي ويتعذر المشي.