آخر تحديث: الخميس, 17 نيسان , 2014- 09:00ص -دمشق
  • /servers/worldpic/ara/140416110425.jpg

    دمشق 16-4-2014

  • /servers/worldpic/ara/140416010428.jpg

    وقفة في ساحة المحافظة في دمشق بمناسبة عيد الجلاء

  • /servers/worldpic/ara/140416010406.jpg

    وقفة تضامنية دعما للجيش والقوات المسلحة في حماة

  • /servers/worldpic/ara/140416010446.jpg

    وقفة تضامنية للعاملين في جامعة الفرات بدير الزور احتفاء بالذكرى 68 لعيد الجلاء

  • /servers/worldpic/ara/140416010404.jpg

    وقفة تضامنية بمشاركة فعاليات شعبية في الحسكة

  • /servers/worldpic/ara/140416010406.jpg

    تجمع حاشد لأهالي الزاهرة بدمشق بمناسبة الذكرى 68 لعيد الجلاء

الشراء
المبيع
246.97
248.70
جنيه
147.73
148.62
دولار
4.086
4.115
روبل
39.37
39.65
ريال
167.76
168.94
فرنك
204.09
205.52
يورو


نشرة أسعار الصرف للعملات الأجنبية لأغراض التدخل

الموجز
مسيرات حاشدة تعم ساحات الوطن تقديرا لتضحيات الجيش العربي السوري في مكافحة الإرهاب والدفاع عن الوطن
عشرات المسلحين يسلمون أنفسهم في حمص
مصدر عسكري: لم تتحرك أي آليات باتجاه الحدود الأردنية وما تم استهدافه من قبل سلاح الجو الأردني لا يتبع للجيش السوري
شهيد وأربعة جرحى جراء اعتداءات إرهابية بقذائف صاروخية وهاون على ريفي حماة ودمشق وحمص
البطريرك لحام في رسالة عيد الفصح: المصالحة خشبة الخلاص الوحيدة وعلى دول العالم أن تترك سورية للسوريين

سورية 2000-2007>>تطور قطاع التعليم في حمص 2000/ 2007

19 أيار , 2007

حمص / سانا
شهد قطاع التربية و التعليم فى محافظة حمص خلال السنوات السبع الماضية تطورا نوعيا و كميا باعتماده على أساليب تربوية و تعليمية تقنية وتكنولوجية حديثة فى جميع مفاصل العمل التربوى والتعليمى بالمحافظة و كان للمراسيم و القرارات والتعاميم الصادرة فى هذا الخصوص سمة بارزة فى خلق مناخ من العطاء و التميز وزيادة فى أعداد المتفوقين و المبدعين من الطلبة فى مرحلة التعليم ما قبل الجامعى .
حول هذا الموضوع كتبت الزميلة تمام الحسن التقرير التالى..ذكر سهيل المحمود مدير التربية فى محافظة حمص أنه فى مجال عمل دائرة التعليم الاساسى تم ادخال الاختصاصات العلمية المختلفة مع الكادر التعليمى الى الصفين الخامس و السادس و تعيين خريجى كلية التربية بشكل كامل فى صفوف الحلقة الاولى و نقل تكليف المعلم  الوكيل الى موجهى المناطق التعليمية فى الريف و المدينة و أتمتة الملاك العددى للعاملين فى التعليم الاساسى على الحاسوب و تكليف الوكلاء تبعا لمؤهلاتهم العلمية و اختصار الورقيات فى معاملات عدة منها طلبات الوكالة و الاستقالة بالاضافة الى اقامة مدرسة داخلية لابناء البادية فى تدمر و العمل على تطويرها بشكل مستمر و تثبيت عدد من المعلمين الوكلاء للعام 2002  بمسابقة أجريت لهذه الغاية و طبق قانون التعليم الزاميا حتى نهاية الصف التاسع و تدريس مادة المعلوماتية فى مناهج الصفين السابع و الثامن و تعيين مديرى المدارس فى الحلقة الاولى من حملة الاجازات الجامعية و المؤهلات التربوية.. وأشار الى أنه بلغ عدد الطلاب فى مرحلة التعليم الاساسى للعام الحالى 357 الفا و 546 طالبا و طالبة بزيادة 49 الفا و 659 طالبا وطالبة عن العام الدراسى 2000 و بلغ عدد المعلمين للعام الحالى 16 الفا و 782 بزيادة 3125 معلما و معلمة عن العام 2000 .
وأضاف مدير التربية أما فى مجال تطوير العمل الادارى و تبسيط الاجراءات فقد تم  احداث تسعة مجمعات تربوية موزعة على جميع مناطق المحافظة و قرى المركز و تمثل المرجع التربوى فى المنطقة التى توجد فيها كما تم احداث مؤسسات تعليمية خاصة و لمختلف المراحل التعليمية بعد صدور المرسوم التشريعى رقم 55  لعام 2004  و تعليماته التنفيذية الصادرة فى 2/ايار 2006 بحيث أصبح العدد الاجمالى لتلك المؤسسات حتى تاريخه من رياض الاطفال 121 روضة و مدارس تعليم اساسى29 مدرسة و ثانوى 12 مدرسةو مخابر لغوية47 مخبرا كما تم و لفت مدير التربية الى أن القانون رقم /33 سيشكل قفزة نوعية فى مجال التعليم المهنى الخاص الذى فسح المجال للمواطنين لترخيص تعليم العديد من  المهن المختلفة موضحا  أنه فى مجال التعليم المهنى بلغ عدد الطلاب الاجمالى للعام الحالى /12 الفا و898 طالبا و طالبة و بلغ عدد المدرسين 1958 مدرسا و مدرسة من مختلف الاختصاصات المهنية كما تم احداث مهن  جديدة فى اطار المعلوماتية و تقنيات الحاسوب و صيانة الحاسوب و الشبكات الحاسوبية و انظمة التشغيل و احداث مدرسة للتلمذة الصناعية باختصاصين  صناعة الالبسة و التصنيع الميكانيكى و هذا النظام يعتمد على دراسة الطالب فى المدرسة و فى المعمل بان واحد و هو مشترك بين قطاع الصناعة والتربية.. كما تم افتتاح مهنة تقنيات كهربائية فى ثانوية الحواش المهنية و مهنة التكييف و التبريد فى ثانوية خربة الحمام المهنية و اختصاص نجارة فى منطقة السخنة و مناجم خنيفيس و منطقة عز الدين و الرستن و مهين و تم تنفيذ مشروع /ميدا/ للتعاون بين الاتحاد الاوروبى و وزارة التربية الذى يهدف بالدرجة الاولى الى ربط الطالب فى التعليم  المهنى بسوق العمل حيث تم اعتماده فى اجراء مسابقات تعيين معلمى الحرف باختصاص تقنيات الحاسوب كما تم انشاء ورش عمل فى الثانويات الصناعية  مهمتها تصنيع مخابر حديثةلتغطية النقص الحاصل و الاستغناء عن المخابر المستوردة و فى مجال دائرة التعليم الثانوى تم احداث مدارس ثانوية جديدة فى ريف المحافظة خاصة وزيادة اعداد مدرسى مادة المعلوماتية وتم فصل المرحلة الثانوية عن مرحلة التعليم الاساسى فى معظم المدارس المشتركة تطبيقا لقانون التعليم الاساسى و اجراء مسابقات لانتقاء مدرسين من مختلف الاختصاصات وبلغ عدد الطلاب فى المرحلة الثانوية العام الحالى 33 الفا و 753 طالبا و طالبة بزيادة 15 الفا و 558 طالبا وطالبة عن العام 2000 .
أما بالنسبة الى عدد الابنية المدرسية فى جميع مراحل التعليم فقد تزايدت بنسبة 28 بالمئة بين عامى 2000 و 2007 و بلغت 1672 مدرسة تشمل  رياض الاطفال و مرحلة التعليم الاساسى و الثانوى و المهنى و المعاهد المتوسطة الرسمية و الخاصة و بلغ عدد الشعب الصفية 15 الفا و 220 قاعة صفية بزيادة قدرها 31 بالمئة كما بلغ عدد الطلاب الاجمالى للعام الدراسى الحالى 436 الفا و 490 طالبا و طالبا بزيادة قدرها 18 بالمئة عن العام الدراسى 2000  .
و نوه  المحمود  أنه فى مجال عمل دائرة المعلوماتية فقد تم افتتاح البرنامج الوطنى لنشر المعلوماتية برعاية كريمة من السيد الرئيس الدكتور بشار الاسد بمستوياته الثلاثة عادى و متقدم ا و متقدم ب  و لايزال مستمرا حتى تاريخه كما أقامت المديرية بالتنسيق و التعاون مع الصندوق السورى للتنمية فردوس و منظمة الروابط العالمية وورد لينكس و وزارة التربية عددا من الدورات لادخال طرائق جديدة فى التعليم والتعليم عبر الانترنت كما وزعت الحواسيب على كافة المدارس والمعاهد وفى المديرية أيضا ومراكز التوجيه التربوى و تم انجاز البريد الالكترونى لاحد عشر مركزا فى مكاتب التوجيه التربوى و تم أيضا ربط 84 مدرسة فى المحافظة على شبكة تبادل المعطيات لاستقبال نتائج الامتحانات لمختلف الشهادات و أحدث مركز التنيج للتعليم الاساسى و تم وضعه بالاستثمار  الفعلى من بداية العام الدراسى الحالى بالاضافة الى وضع برنامج دبلوم التأهيل التربوى للمدرسين قيد الاستثمار من خلال الجامعة الافتراضية بعد احداث نفاذ لها فى مركز الشهيد باسل الاسد للتدريب التربوى على الحاسوب.. كما تم رفد رياض الاطفال التابعة التربية  بالحواسيب اللازمة للتعلم .
وذكر مدير التربية أنه فى مجال عمل دائرة الصحة المدرسية يوجد فى المحافظة 16 مستوصفا و 62 طبيبا و 61 مساعدا صحيا و تم تنفيذ حملة اللقاح بنسبة 95 الى 96 بالمئة العام الحالى و فى مجال الاعداد و التدريب فقد تم مابين اعوام  2000 و 2006 قبول 1587دارسا فى كلية التربية شعبة معلم صف من كافة جامعات القطر لصالح وزارة التربية و تخرج منهم 554 معلما و معلمة عينوا لصالح مديرية التربية بحمص و بقى منهم  1027 مازالوا يتابعون الدراسة وسيتم تعيينهم فور تخرجهم .
 كما التحقفى برنامج تعميق التأهيل التربوى عن طريق التعليم المفتوح للعام 2005 /2006  676 معلما و معلمة والتحق للعام الحالى  376 معلما و معلمة وتم قبول 208 مدرسين العام الماضى فى التعليم الشبكى عن طريق الجامعة الافتراضية وشهد التدريب تطورا كميا فقد اصبحت الدورات التدريبية تشمل الموجهين الاختصاصيين و التربويين و امناء المخابر و مدرسى المعلوماتية و أمناء السر و العاملين فى الدائرة و الوسائل التعليمية و مربيات رياض الاطفال و قد رافق هذا التطور الكمى تطورا نوعيا فى محتوى البرامج التدريبية و اساليبها و قد بلغ عدد الدورات المركزية و الفرعية  للعام الماضى 14 دورة فى التعليم المهنى و عشر دورات معلوماتية وثمانى دورات لتعميق التأهيل التربوى و 31 دورة محلية و ورشتى عمل للغة الانكليزية و الفرنسية .
.احداث تسع رياض للاطفال تابعة لمديرية  التربية اعتبارا من مطلع العام الدراسى الماضى
 إرسل هذا المقال الى صديق
صفحة صالحة للطباعة


أكثر الأخبار قراءة

International Copyright© 2006-2011, SANA