الشريط الإخباري

الشروق التونسية: تونس ليست بمنأى عن خطر تمدد الإرهاب

تونس-سانا
حذرت صحيفة (الشروق) التونسية من أن تونس ليست بمنأى عن خطر تمدد الإرهاب الذي يتهدد المنطقة برمتها وقالت “ليس مستغربا أن يصحو التونسيون على سيناريو ينفذ في بلادهم شبيه بسيناريو تمدد إرهاب تنظيم ما يسمى دولة (العراق والشام) الإرهابي في العراق”.
وأشارت الصحيفة في مقال لها اليوم إلى أن..”هذه الصورة أثارت في التونسيين خوفا ملفتا لأن التنظيمات الإرهابية أصبحت حقيقة في تونس والاغتيالات السياسية هي حديث الجميع كما أن الطبقة السياسية لم تحقق لهم شيئا بينما قواتهم ليست في وضع مطمئن فهم لا يعلمون الكثير عنها ولا عن جاهزيتها ولا عن إمكانياتها”.
وتابعت الشروق..”إن التونسيين إذا ما فكروا في جارهم الخطر ليبيا لا حظوا أن ليبيا أصبحت مرتعا لميليشيات منفلتة ولأمراء حرب ومصدرا لكل أنواع التهديد الأمني وملجأ لوجوه إرهابية تونسية لذلك ليس غريبا البتة أن نصحو يوما على أرتال من إرهابيين يقتحمون أراض في تونس ويقيمون فيها لأيام بعد أن يقتلوا ويعيثوا فسادا ويخلطوا أوراقا فتلك هي غاية الإرهاب”.
وأكدت الشروق أن لا شيء يمنع من ذلك أمام هذا “التفكك العام اجتماعيا وذلك الحراك الفوضوي من حين إلى آخر أمنيا والتراكم العبثي سياسيا واقتصاديا والتشبث المرضي رغم كل الخسائر بتلك الشعارات الثورية الفوضوية”.
في سياق متصل كشفت صحيفة (التونسية) في عددها الصادر اليوم أن فرق مكافحة الإرهاب التونسية بولاية المهدية ألقت الأحد الماضي القبض على عنصر متشدد ينتمي إلى التيار /الجهادي/ بعد وضعه تحت المراقبة طيلة الأيام الماضية.
وقالت الصحيفة إن: “مصدرا أمنيا تونسيا أفاد بأن وحدات مكافحة الإرهاب تلقت معلومات سرية تفيد بوجود علاقة بين شاب يبلغ من العمر 20 سنة و/التيار السلفي الجهادي/ أو ما يعرف بتنظيم /دولة العراق والشام/ الارهابي فوضعته تحت المراقبة إلى أن تم القبض عليه متلبسا وهو بصدد التواصل مع بعض الأطراف المنتمية لهذا التيار المتشدد عبر السكايب.
وأكدت الصحيفة أن التحقيقات الاولية قادت إلى كشف معلومات خطيرة حول تلقي الشاب دروسا في صناعة الأسلحة التقليدية والقنابل اليدوية كما تم كشف صلته ببعض العناصر الموجودة في تونس والتي كان يتواصل معها في سرية مطلقة عبر رسائل مشفرة.
يشار إلى أن وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو أقر امس الاول بأن عدد التونسيين الذين انضموا الى المجموعات الارهابية المسلحة في سورية يزيد على 2400 شخص.
وكشف الوزير التونسي في تصريحات للصحفيين أن السلطات التونسية منعت ما بين 8700 و8800 تونسي من السفر للانضمام الى المجموعات الارهابية المسلحة في سورية.