واشنطن تحاول التدخل عسكرياً في فنزويلا بذريعة المساعدات الإنسانية

بكين-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن هناك محاولات أمريكية للتدخل العسكري في فنزويلا بذريعة إدخال المساعدات الإنسانية مشدداً على أن الحوار واحترام الشرعية الدولية الحل الوحيد للأزمة فيها.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحفي مع نظيريه الصيني وانغ يي والهندية سوشما سواراج في مدينة ووتشنغ الصينية اليوم: “إن هناك محاولات وقحة لإيجاد ذريعة أو حجة للتدخل العسكري.. ونتابع اقتراب المعدات العسكرية الأمريكية من الحدود الفنزويلية ودعوات إلى خرقها بذريعة إيصال المساعدات الإنسانية”.

وأوضح لافروف أن كل الدول التي تلتزم بميثاق الأمم المتحدة تصر على ضرورة إجراء الحوار الوطني الشامل لحل الأزمة في فنزويلا واحترام سيادتها ووحدة أراضيها وعدم التدخل في شؤونها الداخلية في الوقت الذي تخطط فيه واشنطن لاستخدام القوة في خرق واضح للقانون الدولي.

وأضاف لافروف: إن روسيا تعمل مع الدول الأخرى على تجنيب فنزويلا التدخل العسكري داعياً واشنطن إلى الاستماع إلى أصوات الدول الرافضة لمثل هذا التدخل.

وتتعرض فنزويلا لمحاولات التدخل الأمريكي في شؤونها الداخلية وزعزعة استقرارها عبر تشديد العقوبات الاقتصادية والمالية ودعم القوى اليمينية في محاولة مستميتة من واشنطن لإحياء مخططاتها للهيمنة على هذا البلد الذى يمتلك ثروات نفطية هائلة والانقلاب على الرئيس الشرعي باستخدام جميع الوسائل بما فيها العنف والفوضى.

وفيما يتعلق بالتوترات الحدودية الحاصلة بين الهند وباكستان دعا لافروف إلى تهدئة الوضع بين البلدين.

وكان الكرملين دعا الهند وباكستان إلى ضبط النفس معرباً عن قلقه جراء التصعيد الأخير بين البلدين حيث تشهد العلاقات بين الهند وباكستان توتراً شديداً أخذ منحى عسكرياً متفاقماً أمس واليوم في ظل تبادل الضربات الجوية وذلك على خلفية الهجوم الانتحاري في الشطر الهندي من كشمير والذي اتهمت نيودلهي إسلام أباد بالضلوع فيه وهو ما نفته الحكومة الباكستانية.

كما بحث لافروف مع نظيره الصيني أهمية مكافحة الإرهاب الدولي إلى جانب القضايا الراهنة في جدول الأعمال الثنائي والمشكلات الإقليمية والدولية الراهنة مع التركيز على التعاون في منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة البريكس ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

تابعوا آخر الأخبار عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط:

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

تابعونا عبر تطبيق واتس أب:

عبر إرسال كلمة اشتراك على الرقم  0940777186 بعد تخزينه باسم سانا أو (SANA).

تابعوا صفحتنا على موقع (VK) للتواصل الاجتماعي على الرابط:

http://vk.com/syrianarabnewsagency

انظر ايضاً

لافروف: منظمة شنغهاي للتعاون مكون أساسي لعالم متعدد الأقطاب

موسكو-سانا أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن منظمة شنغهاي للتعاون أحد المكونات الأساسية لإقامة …